» «
مركبات

أبرز السيارات الكهربائية المفضلة للمستهلكين

دخلت كبريات شركات صناعة السيارات خلال الأعوام الأخيرة مجال السيارات الكهربائية؛ بهدف تخفيض انبعاثات الكربون وتحقيق أهداف اتفاقيات الحفاظ على البيئة والوصول إلى انبعاث صفري من الكربون بحلول العام 2050.
ويشهد إنتاج السيارات الكهربائية تنوعاً في مواصفاتها واختلافاً في قدراتها وميزاتها، وتبرز لدى المستهلكين معظم الأحيان أولوية تتجسد في المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية قطعها، قبل أن تنفد بطاريتها وتحتاج لإعادة الشحن.

* مسافات طويلة

ووضعت وكالة حماية البيئة الأمريكية حديثاً؛ تصنيفاً للسيارات الكهربائية المتوافرة خلال العام الجاري، وفقاً لأطول مسافة تقطعها. وتقرير منصة «أوتوموبيل بروبر» الناطقة باللغة الفرنسية.

سيارة «لوسيد إير دريم»

لوسيد إير دريم
- وجاءت في المقدمة سيارة «لوسيد إير دريم» من شركة «لوسيد موتورز» الناشئة في كاليفورنيا، بقيمة 169 ألف دولار، وبلغ مدى سيرها في كل مرة شحن 837 كيلومتراً.

سيارة «تسلا» طراز «إس»

تسلا

- وحلت سيارة «تسلا» طراز «إس»، التي كانت رائدة بين السيارات الكهربائية منذ عام 2012، في المرتبة الثانية بمسافة 652 كيلومتراً، وهي من أقوى السيارات الكهربائية؛ إذ تستطيع الوصول إلى سرعة 97 كيلومتراً في الساعة خلال ثانيتين، وتبلغ قيمتها 105 آلاف دولار.
- وفي المرتبة الثالثة، تأتي سيارة «تسلا» طراز «3»، التي طُرحت في السوق منذ العام 2017، وتستطيع السير لمسافة 617 كيلومتراً في كل مرة شحن، وقيمتها 58 ألف دولار.

- وحازت شركة مرسيديس بنز

مرسيديس بنز
التي بدأت بالمشاركة في سوق السيارات الكهربائية منذ العام 2016، على المرتبة الرابعة، وتستطيع سيارتها المرفهة «مرسيدس بنز إي كيو إس 450+» قطع مسافة 563 كيلومتراً في الشحنة الواحدة، وقيمتها 102 ألف دولار.

* طرز تقطع مسافات طويلة ببطارية شحن مناسبة

- أودي كيو 6 إي-ترون

أودي كيو 6 إي-ترون
أطلقت أودي الألمانية سيارة كيو 6 إي-ترون على منصة «بي بي إي» الكهربائية المتقدمة، التي تتشارك فيها أودي وبورشه، في أوروبا وفي السوق الصينية عام 2022.
يُنسب إليها مدى يبلغ 600 كيلومتر، وإعادة شحن تصل إلى 270 كيلوواط.

- سكودا إنياك آي في

سكودا إنياك آي في
أطلقت شركة سكودا التشيكية في عام 2022 سيارة كوبيه كهربائية متعددة الأغراض من طرازها إنياك آي في، للوصول إلى جمهور أوسع.
كانت إنياك آي في قد تركت انطباعاً قوياً في سوق السيارات الكهربائية في 2021؛ إذ توفر نطاقاً واسعاً مع 5 محركات تتراوح من 109 كيلوواط إلى 225 كيلوواط، اعتماداً على قدرة السيارة.
فيما يتعلق بالبطارية، تقدِّم السيارة 3 حزم مختلفة، تبلغ قدرة كل منها 55 كيلوواط/ساعة، و62 كيلوواط/ساعة، و82 كيلوواط/ساعة.
ويتراوح المدى الذي تقدِّمه السيارة من 340 كيلومتراً إلى 510 كيلومترات.

- بي إم دبليو آي7

BMW i7

الطراز الكهربائي من سيارة سيدان الفاخرة؛ هو رابع طراز «عديم الانبعاثات» من شركة بي إم دبليو الألمانية، بعد إطلاق السيارتين الرياضيتين متعددتي الأغراض آي إكس وآي إكس3، والسيارة سيدان آي4.
وتشير المعلومات المعروفة إلى مدى يتجاوز 500 كيلومتر.

- كيا نيرو الكهربائية

كيا نيرو
سيارة كيا نيرو الكهربائية عام 2022، بشكل أكثر حداثة من السيارة الرياضية متعددة الأغراض. مع اعتمادها على المنصة نفسها.
يصل مدى السيارة إلى 450 كيلومتراً، بقدرة 64 كيلوواط/ساعة.

- نيسان أريا

نيسان اريا
السيارة الرياضية متعددة الأغراض أريا، التي سيبلغ طولها 4.6 متر، مع تقديم تصميم مستقبلي للمناذج المقبلة لـ«نيسان».
توفر السيارة 3 محركات وبطاريتين، بقدرة 65 كيلوواط/ساعة و90 كيلوواط/ساعة، كما ستقدِّم مدى يتراوح ما بين 340 كيلومتراً و500 كيلومتر، حسب المحرِّك.

- رينو ميغان إي-تك

رينو
أطلقت شركة رينو الفرنسية سيارة ميغان إي-تك؛ لتكون ثاني السيارات الكهربائية التي توفرها الشركة الفرنسية.
ويصل طول السيارة الجديدة إلى 4.21 متاً؛ أي أقصر بـ20 سنتيمتراً من ميغان الحالية.
وستحمل السيارة محركين بقوة 130 و217 حصاناً، وبطاريتين: إحداهما بقدرة 40 كيلوواط/ساعة، ستوفر مدى يبلغ 300 كيلومتر، والأخرى بقدرة 40 كيلوواط/ساعة، وستغطي ما يصل إلى 470 كيلومتراً بشحنة واحدة.ريم
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

سيارات
ضبط سائق شاحنة بالسعودية..والمرور يحدد خطوات اسقاط المركبات عبر أبشر

السيارات – ضبط مرور العاصمة المقدسة في المملكة العربية السعودية قائد احدي الشاحنات. وبرر المرور ضبط...