Menu
» «
إقتصاد

وزير المالية: انخفاض متسارع في مستوى البطالة بالسعودية لم يتحقق منذ 20 عاما

كشف وزير المالية محمد الجدعان، عن انخفاض متسارع في مستوى البطالة في المملكة العربية السعودية لم يتحقق منذ 20 عاماً.

انخفاض متسارع في مستوى البطالة

وتفصيلاً، فقد أوضح الجدعان، خلال مؤتمر صحفي بعد إقرار الميزانية العامة للسعودية للعام 2023، إن البطالة، وبالأرقام، بدأت تتخذ منحى تنازليا، مضيفاً، أن ذلك لم يأت من فراغ، بل من جهود وعمل مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص.

وبين وزير المالية، أن معدلات البطالة شهدت انخفاضا متسارعا، إذ أنها كانت عند مستوى 11 في المئة، في بداية العام، لتنخفض إلى 5.8 في المئة في الربع الثاني منه، على مستوى المملكة، بينما كانت تلك النسبة بين السعوديين 9.7 في المئة، وهي الأقل في 20 سنة.

تحقيق المزيد من فرص العمل

وأعرب الجدعان عن تفاؤله في قدرة الاقتصاد السعودي على تحقيق مزيد فرص العمل والأعمال، كما أفاد، أن الحكومة حريصة على الحفاظ على الاستدامة المالية وتبني سياسات متسقة لمواجهة الأزمات العالمية.

كبح جماح التضخم في المملكة

وقال الجدعان، إن إنجازات 2022 كانت نتيجة للعمل المتواصل في السنوات السابقة، مشيراً، إلى أن المملكة هي الدولة الوحيدة في مجموعة العشرين التي ارتفعت التوقعات الاقتصادية لها مرتين.

وأكد، أن الحكومة استطاعت، بتدخلات استباقية، كبح جماح التضخم في المملكة، وأسهم في ذلك وضع سقف لأسعار النفط.

تمكين القطاع المحلي

وأضاف، نستهدف نمو الاقتصاد ككل وليس نمو الواردات فقط، كما أجرينا تعديلات على المشتريات الحكومية لتمكين القطاع المحلي، وكشف، أن الحكومة عملت على مبادرات متميزة في رفع مستوى كفاءة الإنفاق الحكومي، وتخصيص الإنفاق على الأولويات الاستراتيجية التي تمكن من نمو الاقتصاد والقطاع الخاص، لافتاً، إلى إنشاء أكثر من 270 ألف منشأة جديدة في عام 2022 فقط، وبين أن القطاع الخاص ومشاريع الشركات الناشئة شهدت نموا غير مسبوق في المملكة، ولها دور كبير في فرص العمل الجديدة.

الميزانية العامة للسعودية للعام 2023

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أكد، خلال الإعلان عن ميزانية المملكة للعام 2023م، يوم أمس، أن مسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة مستمرة، وأن ما تحقق من نتائج إيجابية حتى الآن وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين يؤكد نجاح الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وتقوية المركز المالي للمملكة بما يضمن الاستدامة المالية نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
“أمازون” تحذر من عدم تمكنها تسجيل أرباح في الربع الحالي

حذرت شركة أمازون من أنها قد لا تتمكن من تسجيل أرباح تشغيلية في الربع الحالي، لأن التوفير الناتج عن ق...