Menu
» «
تكنولوجيا

اكتشاف أول مادة فيزيائية يمكنها «التذكر» مثل الدماغ

اكتشف العلماء أول مادة فيزيائية على الإطلاق قادرة على «تذكر» تاريخها الكامل من المحفزات الفيزيائية، على غرار تلك الموجودة في الدماغ.

عثر فريق كلية البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان (EPFL) في سويسرا على هذه الخاصية الرائعة أثناء بحثهم في المرحلة الانتقالية لثاني أكسيد الفاناديوم (في أوه 2)، وهو مركب يستخدم في الإلكترونيات، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

كان طالب الدكتوراه محمد ساميزاده نيكو يحاول معرفة المدة التي يستغرقها «في أوه 2» للانتقال من حالة إلى أخرى، لكنه سرعان ما أدرك أن شيئاً لم يسبق له مثيل كان يحدث عند تطبيق تيار كهربائي.

وقال نيكو: «تحرك التيار عبر المادة، متبعاً مساراً حتى خرج على الجانب الآخر... مع تسخين التيار للعينة، تسبب ذلك في تغيير حالة (في أوه 2). وبمجرد مرور التيار، عادت المادة إلى حالتها الأولية».

وبعد تطبيق تيار كهربائي ثانٍ أثناء التجربة، لاحظ الباحث أن الوقت الذي يستغرقه تغيير حالة المادة يبدو مرتبطاً بشكل مباشر بتاريخها.

أوضح البروفسور إليسون ماتيولي، الذي أشرف على البحث: «يبدو أن مادة (في أوه 2) تتذكر انتقال المرحلة الأولى وتتوقع المرحلة التالية».

وتابع: «لم نتوقع رؤية هذا النوع من تأثير الذاكرة، ولا علاقة له بالحالات الإلكترونية بل بالبنية المادية للمادة. إنه اكتشاف جديد، حيث لا توجد مادة أخرى تتصرف بهذه الطريقة».
https://twitter.com/ElisonMatioli/status/1561955875912400897?s=20&t=8kp5t9z8i0hFPE5j2CZ3Tg

وقد يكون للاكتشاف آثار كبيرة على التطورات في مجال الإلكترونيات التي تعتمد على الذاكرة لإجراء العمليات الحسابية.

من خلال جعل تأثير الذاكرة خاصية فطرية للمادة نفسها، يزعم الباحثون أن ذلك يمكن أن يعزز القدرة والسرعة، وفي النهاية تصغير الإلكترونيات.


إقرأ في المصدر

أخبار مختارة