» «
أخبار

أوكرانيا تنتقد إيران لإرسالها أسلحة إلى روسيا

روسيا و أوكرانيا

بسبب استخدام روسيا مسيرات إيرانية.. أوكرانيا تسحب اعتماد سفير طهران

المتحدث باسم زيلينسكي ينتقد إيران لإرسالها أسلحة لروسيا

نشر في: 24 سبتمبر ,2022: 03:00 م GST آخر تحديث: 24 سبتمبر ,2022: 04:09 م GST

قالت أوكرانيا، الجمعة، إنها قررت خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب قرار طهران بتزويد القوات الروسية بطائرات مسيّرة في خطوة وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنها "تعاون مع الشر".

والسبت، أعربت الخارجية الإيرانية عن أسفها لخفض أوكرانيا مستوى العلاقات الثنائية بسبب ما تردد عن إمداد روسيا بطائرات مسيرة إيرانية.

و"ناشد" المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني أوكرانيا "بالكف عن الخضوع لتأثير أطراف ثالثة تسعى لتدمير العلاقات بين البلدين".

والجمعة، أعلن زيلينسكي أنه حتى الآن تم إسقاط ثماني طائرات إيرانية مسيرة في الصراع.

واتهمت أوكرانيا والولايات المتحدة، إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة، وهو ما تنفيه طهران.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة في ساعة متأخرة من الليل "اليوم الجيش الروسي استخدم طائرات إيرانية مسيرة في هجماته. العالم سيعرف كل حالة تعاون مع الشر، وستكون لها عواقب مماثلة".

وقالت السلطات العسكرية في جنوب أوكرانيا، إنها أسقطت أربع طائرات مسيرة من طراز شاهد -136 فوق البحر بالقرب من ميناء أوديسا، الجمعة.

ونقلت صحيفة "أوكرانسكا برافدا" عن القوات الجوية الأوكرانية قولها بشكل منفصل، إنها أسقطت لأول مرة طائرة من طراز مهاجر -6، وهي طائرة إيرانية مسيرة أكبر.

وجاء في بيان على موقع وزارة الخارجية الأوكرانية أن "تزويد روسيا بالأسلحة لشن حرب ضد أوكرانيا عمل عدائي يوجه ضربة خطيرة للعلاقات بين أوكرانيا وإيران".

وأضاف البيان أنه "ردا على هذا العمل العدائي، قرر الجانب الأوكراني سحب اعتماد سفير إيران وكذلك تقليص عدد الموظفين الدبلوماسيين في السفارة الإيرانية في كييف بشكل كبير".

وتم تسليم الرسالة إلى القائم بأعمال السفير حيث إن المبعوث الدائم مانوشهر مرادي غير موجود حاليا في أوكرانيا.

مسيرة إيرانية من طراز شاهد أسقطتها أوكرانيا في 13 سبتمبر
مسيرة إيرانية من طراز شاهد أسقطتها أوكرانيا في 13 سبتمبر

ويقول خبراء عسكريون إن الطائرات المسيرة ستكون مفيدة لروسيا في كل من الاستطلاع والهجوم بعد تحديد الأهداف المناسبة والتعامل معها.

إلى ذلك كتب سيرغي نيكيفوروف، المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على فيسبوك: "إنها إجراءات إيرانية تتعارض مع سيادة دولتنا ووحدة أراضيها، وتتعارض أيضاً مع حياة المواطنين الأوكرانيين وصحتهم".

وكان الجيش الأوكراني قد أعلن في 13 سبتمبر أنه واجه للمرة الأولى طائرة مسيرة إيرانية استخدمتها روسيا في ساحة المعركة.

وكانت الاستخبارات الأميركية قد حذرت في يوليو الماضي من خطط طهران لإرسال مئات الطائرات المسيرة المحملة بالقنابل إلى روسيا لمساعدتها في عمليتها العسكرية في أوكرانيا. ورغم نفي إيران ذلك في البداية، تباهى قائد الحرس الثوري الإيراني مؤخراً بتسليح القوة العظمى العالمية.

يذكر أن إيران وروسيا حليفان متقاربان وقد أدت مفاوضات الاتفاق النووي المتعثرة والحرب في أوكرانيا إلى تعميق علاقتهما. في المقابل تشوب العلاقات بين أوكرانيا وإيران توترات بسبب قيام الحرس الثوري الإيراني بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية عام 2020، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
Untitled
اقتصادي / الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثون للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها

فيينا 09 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 05 أكتوبر 2022 م واس عُقد الاجتماع الخامس والأربعون للجنة ال...