Menu
» «
الرأي

علماء يكتشفون أقدم قلب لكائن حي في التاريخ.. عمره 380 مليون عام

اكتشف فريق من الباحثين، أقدم قلب في العالم، في حفرية سمكة ذات فك قديمة، من عصور ما قبل التاريخ، عمرها نحو 380 مليون عام "محفوظة بشكل جميل".

وبحسب ما ذكرته الصحف العالمية، فقد وجد باحثون من جامعة كيرتن، أن القلب جنبًا إلى جنب مع معدة وأمعاء وكبد متحجرة منفصلة، مع وضع الأعضاء مشابهًا لتشريح القرش الحديث، كما يأمل الفريق أن يساعد هذا الاكتشاف في إلقاء الضوء على تطور جسم الإنسان عبر العصور الماضية.

وقالت البروفيسور كيت تريانجستيك، التي قادت الدراسة: "غالبًا ما يُنظر إلى التطور على أنه سلسلة من الخطوات الصغيرة، لكن هذه الحفريات القديمة تشير إلى وجود قفزة أكبر بين الفقاريات التي ليس لها فك.. هذه الأسماك لها قلوبها حرفياً في أفواهها وتحت خياشيمها، تمامًا مثل أسماك القرش اليوم.

ووجد الباحثون الحفرية في تكوين جوجو، في منطقة كيمبرلي في غرب أستراليا، والتي كانت ستصبح شعابًا مرجانية قبل 380 مليون سنة.

بينما نادرًا ما يتم الحفاظ على الأنسجة الرخوة من الأنواع القديمة، فقد اندهش الفريق عندما اكتشف أن الأعضاء المتحجرة لا تزال سليمة كما هي، وقال المؤلف المشارك البروفيسور بير أهلبرج، من جامعة أوبسالا: "الشيء الاستثنائي حقًا في أسماك جوجو هو أن أنسجتها الرخوة محفوظة في ثلاثة أبعاد".

وتم العثور على معظم حالات الحفاظ على الأنسجة الرخوة في الحفريات المفلطحة، حيث يكون التشريح الناعم أكثر قليلاً من مجرد بقعة على الصخر، واستخدم الباحثون حزمًا نيوترونية وأشعة سينية سنكروترونية لمسح العينات التي كانت لا تزال مطمورة في الحجر الجيري، وسمح لهم ذلك بتكوين صور ثلاثية الأبعاد للأنسجة الرخوة بداخلهم.

أضاف أهلبرج: "نحن أيضًا محظوظون جدًا لأن تقنيات المسح الحديثة تسمح لنا بدراسة هذه الأنسجة الرخوة الهشة دون تدميرها.. قبل عقدين من الزمن، كان المشروع مستحيلاً''.

وكشفت الصور ثلاثية الأبعاد أن للأسماك قلب معقد على شكل حرف S مكون من غرفتين، مع وجود أصغرهما في الأعلى، ووفقًا للبروفيسور تريانجستيك، تم تطوير هذا بالنسبة لمثل هذه الفقاريات المبكرة.

وقال: "لأول مرة، يمكننا رؤية جميع الأعضاء معًا في سمكة بدائية الفك، وفوجئنا بشكل خاص عندما علمنا أنها لم تكن مختلفة عنا كثيرًا.. ومع ذلك، كان هناك اختلاف جوهري واحد، كان الكبد كبيرًا ومكّن السمكة من البقاء طافية، تمامًا مثل أسماك القرش اليوم".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

إقرأ في المصدر