Menu
» «
الرأي

هاشم الهاشمي لـ “سيدتي”: تصاميم مجوهراتي مستوحاةٌ من تراث السعودي

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1621760672942-4'); });
يشكِّل التراث الوطني مصدر إلهامٍ لكثيرٍ من المصممين السعوديين، نظراً لمكانته العالية، وعراقته، ورغبةً في الحفاظ عليه ونقله إلى الأجيال القادمة. ويبدع المصممون السعوديون، خاصةً في مجال المجوهرات، في تقديم قطعٍ فنية، تجمع بين التراث والحداثة لنيل رضا كل الأذواق. ويبرز من هؤلاء المصممين هاشم الهاشمي، صاحب علامة Finest Jewellery لتصميم المجوهرات، الذي حلَّ ضيفاً على "سيدتي"، وتحدَّث عن مسيرته العملية، مؤكداً أنه يقدم قطعاً تتجاوز الحدود بأفكارها المبدعة.
قلادة خريطة المملكة

بدايةً، عرِّفنا بنفسك وكيف دخلت مجال تصميم المجوهرات؟

هاشم بن عبدالرحمن الهاشمي، ابن مدينة الخبر، مواليد 1985، ومالك معمل "يغو" لصناعة المعادن الثمينة، وتخرَّحت عام 2010 في الجامعة. بدايتي في عالم المجوهرات جاءت بوصفها هوايةً وميلاً لتصميم قطعٍ مختلفةٍ عن الدارجة في السوق، وذات طابعٍ خاص، وأفكارٍ متجددة، وهذا ما دفعني إلى إنشاء معملي الخاص بأحدث التقنيات، بفضل الله، وأصمِّم وأنفِّذ فيه قطع مجوهراتٍ جميلة، بدءاً من السبائك الخام، مروراً بمراحل الصناعة المعروفة، وانتهاءً بتقديم منتجٍ ذي بصمةٍ فريدة، ويعاونني فيه أمهر الفنيين، الذين أحرص على إطلاعهم على أسرار العمل والسوق بشكلٍ عام حتى يقدموا أفكاراً مميزة، ويضعوا بصمتهم المبدعة.

ممَّن تستمدُّ إلهامك في التصاميم التي تقدمها؟

أستمدُّ إلهامي من كل مبدعٍ بالمجال، وأرى أن المنافسة الشريفة بين المصممين الناجحين، تحفِّز داخلنا الرغبة في تقديم كل جديدٍ وجميل، وتطوير مستوانا وأفكارنا بشكلٍ دائم، إضافةً إلى الاحترافية في تنفيذ المجوهرات.

ما الحجر الكريم المفضَّل بالنسبة لك؟

أحبُّ الألماس كثيراً، وأرى فيه أكثر الأحجار الكريمة تميزاً، فليس هناك حجرٌ يشبهه.

كيف توظِّف التراث السعودي في تصاميمك، وما أكثر شيءٍ تحرص عليه عند العمل؟

تراثنا عريقٌ وزاخرٌ بالأمجاد، ويتكوَّن من مزيجٍ رائعٍ من الثقافات ذات الطابع الفريد، ويتميَّز بكثرة العناصر التي يمكن استلهام أجمل الأفكار منها، وتقديم تصاميم تنبض بالحياة، وترمز إلى معالم وطننا الغالي، لذا أحرص في عملي على تقديم قطعٍ تعبِّر عن فخرنا واعتزازنا بهذا الإرث.

تابعي المزيد: المصممة لولوة الوزان: مجوهرات جدتي أشعلت داخلي شغف الابتكار
قلادة صحراء الربع الخالي

صمَّمت أخيراً "كولكشن" مستوحى من الربع الخالي، حدِّثنا عن تفاصيله؟

تراب الوطن يتغنَّى بعراقته وأصالته، لذا جاءتني فكرة توظيف رمال الربع الخالي وصحراء نجد في تصميم قلادةٍ جاذبة، تثير إعجاب المواطنين والمقيمين والسياح لاقتنائها بوصفها ذكرى جميلة عن السعودية، وحرصت فيها على تجسيد جمال بلادنا، ونخلها وترابها.

ماذا عن تصميم "خريطة المملكة"، وكيف استخدمت الأحجار الكريمة لإبراز المدن السعودية؟

خرائط الدول من التصاميم الدارجة والتقليدية في عالم المجوهرات، ويكمن التحدي بها غالباً في جودة وطريقة التنفيذ، وإضافة لمساتٍ فريدة عليها. واستخدمنا في فاينست جولري حجر المالاكيت الأخضر في القاعدة، وتركنا للعميل خيار تحديد المنطقة، أو المدينة التي يريدها في الألماس، ليحمل قلادةً ذهبية، تعبِّر عنه حبه لهذه الأرض.

هل هناك مدينةٌ سعوديةٌ معينةٌ تحفزك على الإبداع؟

مدينة نيوم بشكلٍ عام تحفزني على الإبداع، فهي مدينة المستقبل الفريدة من نوعها.
قلادة خريطة الوطن

كيف ترى مستقبل التصميم في السعودية؟

دون أي مبالغة، أراه باهراً، والذين يعملون في هذا المجال يعرفون ذلك، فالدعم مستمرٌّ، والمواهب في ازدياد عاماً بعد عام، وأشكر المستشار تركي آل الشيخ والهيئات الداعمة على الجهود التي تُبذل لتطوير هذا القطاع.

كلمةٌ للسعودية في يومها الوطني؟

كل عامٍ وأنتِ التقدم والنجاح، وطموح الشعوب، وفخر العرب، وعروس الدول. كل عامٍ وأنتِ أيقونة الصبر والحكمة والوفاء.

ما مشروعاتك وخططك المستقبلية؟

أعمل حالياً على اللمسات النهائية لتصميم مشتركٍ مع المصممة المبدعة سجى اليوسف "مجموعة البشت السعودي"، لتدشينه في اليوم الوطني السعودي بإذن الله تعالى، إضافةً إلى إطلاق علامة "وشق"، بالتعاون مع مصممين سعوديين من أجل إبراز روح السعودية بتصاميم عصرية وفريدة.

تابعي المزيد: المصمّمة إيمان فواز: هناك قيمة عاطفية وراء كل قطعة مجوهرات أصمّمها
إقرأ في المصدر