» «
مركبات

مشاهدة سائق تيسلا يغفو خلف المقود مع تشغيل نظام السائق الآلي

هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها سائق سيارة تيسلا كهربائية يسيء استخدام نظام السائق الآلي (أوتوبايلوت Autopilot). في الواقع، كانت هناك العديد من التقارير عن أشخاص ينامون في سياراتهم في أثناء عمل نظام مساعدة السائق المتقدم. استخدم بعض مالكي تيسلا هذه التقنية مثل السائق الخاص وهم بحالةٍ ذهنيةٍ غير سليمة. بينما قد يكون النظام يعمل في وقت التصوير، فإن هذا أمرًا شديد الخطر.

المعرض: تيسلا موديل 3 2021

السائق الآلي في تيسلا في الأساس مجرد مجموعة من أنظمة مساعدة السائق التي تساعد على إبقاء السيارة تسير بسرعة حركة المرور مع المحافظة على البقاء في المسرب. يستخدم النظام نظام تثبيت السرعة المتأقلم مع مزيّة التوقف والانطلاق، وهي ميزةٌ شائعة في العديد من سيارات اليوم. إنه يزاوج ذلك مع بعض تقنيات مختلفة للحفاظ على المسار وميزات السلامة الأخرى، مثل الكبح الآلي في حالات الطوارئ واكتشاف المشاة. هذه كلها ميزات موجودة "لمساعدة" السائقين وتقليل احتمالية وقوع حادث شديد الخطر.

وفقًا للسيد آشوك إلوسوامي Ashok Elluswamy، مدير برنامج السائق الآلي في شركة تيسلا، يمكن لهذه التقنية العمل على منع حوالي 40 حادثًا في اليوم. إنه يشير على وجه التحديد إلى الاصطدامات التي يتسبب فيها السائق بالضغط عن طريق الخطأ على دواسة التسارع بنسبة مئة في المئة بدلًا من دواسة الكبح. لن ينطبق هذا على الأرجح إذا كان السائق نائمًا، ما لم يستيقظ وضغط فجأةً على الدواسة الخطأ.

 

مع ذلك، فإن ميزات الأمان مثل تلك الموجودة في السائق الآلي اقترحها وشجع عليها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IIHS الأمريكي، وقد ثبت أنها تقلل من حوادث الاصطدام. وإذا تسببت التقنيات في حدوث المزيد من الحوادث أكثر مما منعت، فمن المحتمل ألا يضع المعهد في اعتباره أنظمةً تجنب الاصطدام في تقييم السيارة والسلامة.

إضافةَ إلى كل ما سبق، تواصل تيسلا التأكيد على أنه يجب على سائقي سياراتها اتباع القواعد عندما يتعلق الأمر بالسائق الآلي. لا يمكنهم أن يشربوا أو يناموا، السائق مسؤولٌ عن السيارة في جميع الأوقات، لذلك يجب أن يكون مستعدًا لتولي السيطرة في أي لحظة.

كما ترى من المقطع المرئي القصير أدناه، يبدو أن السائق نائم. مع ذلك، يجب ألا تسمح السيارة بحدوث ذلك، وبالتأكيد ليس لأي مدة زمنية. هناك احتمالٌ أن يكون المقطع مزيفًا بطريقةٍ ما، أو أن السائق تعلم كيفية خداع السيارة للمضي قـُـدمًا. نشر الموقع الشبكي لمجلة تقارير المستهلك Consumer Reports، الأمريكية التي تُعنى بشؤون حماية المستهلك، مقطعًا مرئيًا يعلّم الناس بدقة كيفية خداع نظام السائق الآلي في سيارات تيسلا، لذا فإنّ المعلومات موجودة بالتأكيد.

أشار حساب درايف تيسلا كندا Drive Tesla Canada أن المقطع المرئي صـُوِّرَ في أونتاريو في كندا، على طريق الملكة إليزابيث. من الواضح أن السائق يستلقي ولا يلمس المقود. وعندما تُكبِّر المقطع المرئي، يمكنك أن ترى أن أعين السائق مغلقة. حتى لو كانوا يتظاهرون بذلك، وبأنه عملٌ مدبَّر، فما زال من الخطر للغاية بالنسبة لسائق تيسلا أن يميل إلى الخلف وأعينه مغمضة ولا يرى الطريق.

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

سيارات
ما هي خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين؟ وكم تبلغ رسوم التجديد؟

المربع نت – يبحث عن خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين الكثير من أهالي السعودية بعد أن تم الإعل...