Menu
» «
إقتصاد

“سكني” السعودي يوضح أمرا مهما بخصوص شروط الاستحقاق

أكد برنامج سكني المخصص لتمكين الأسر السعودية من تملّك مسكنها الأول، أن عدم وجود مسكن صالح للسكن تحت اسم المتقدم أو المرفقين في طلبه، من أحد شروط الاستحقاق.
وجاء ذلك في توضيح من البرنامج نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، رداً على سؤال لأحد المواطنين.

شروط الاستحقاق

وأشار البرنامج في رده على السؤال إلى أنه من أحد شروط الاستحقاق عدم وجود مسكن صالح للسكن تحت اسم المتقدم أو المرفقين في طلبه.

اللائحة التنفيذية

وأحال البرنامج المواطن الذي تقدم بالسؤال إلى اللائحة التنفيذية للنظر من جديد في شروط الاستحقاق والتي من بينها، أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ومقيماً بشكل دائم في المملكة، وأن يكون المتقدم ربّاً لأسرة.
ومن بين الشروط أيضاً، أن يكون عمر المتقدم 25 عاماً أو أكبر، وأن تكون المرأة الأرملة أو المطلقة قد مضى عليها عامين على الأقل، وألا يكون المتقدم قد امتلك سكنًا خلال السنوات الـ5 السابقة.

تحذير من تعليق الدعم السكني

وقبل أيام، حذر البرنامج من تعليق الدعم السكني، وطالب بالالتزام بالشروط المنطبقة على مستحقي البناء الذاتي، ومن بين هذه الشروط:
- الالتزام في مباشرة البدء بالبناء بعد توقيع عقد الدعم السكني.
- الالتزام بانتهاء البناء في المدة المحددة التي تصل لثلاث سنوات.
- الحرص على سداد الأقساط في صورة منتظمة.
- تحديث البيانات الخاصة بمراحل البناء.
- إمداد الصندوق بشهادة إتمام البناء.
تابعي المزيد: برنامج سكني يبيّن مدى إمكانية تخفيض قيمة الأقساط الشهرية للمستفيدين

توضيح بشأن إمكانية الحصول على أرض مجانية

ومن جانب آخر، قال برنامج "سكني"، إنه يحق للأسرة الاستفادة مرة واحدة سواء من خلال برنامج سكني وصندوق التنمية العقارية، في إشارة إلى عدم إمكانية حدوث ذلك.
جاء ذلك رداً على استفسار حول مدى إمكانية حصول المُستفيد من منتج البناء الذاتي على أرض مجانية.
وأضاف أنه يتم الإعلان عن مُخططات الأراضي الجديدة قبل إدراجها في موقع البرنامج، وفي حال أصبحت مُتاحة يمكن للمُستفيد الحجز في المُخطط المناسب له من خلال حسابه.

برنامج سكني

هو برنامج مقدم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية السعوديتين، أطلق في عام 2017م، وتم خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة بمنتجات هي كالتالي: تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، توزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير 2017م، كما خصص في العام 2018م أكثر من 300 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة وهي كالتالي: 125 ألف وحدة سكنية، و75 ألف أرض سكنية "مجانية"، و 100 ألف تمويل سكني "مدعوم الأرباح".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
موسم تمور المدينة.. حراك اقتصادي ومبيعات تجاوزت 500 مليون ريال

يعد موسم تمور المدينة المنورة الذي انطلقت فعالياته تحت شعار "تمورنا بركة" بتنظيم من وزارة البيئة وال...