Menu
» «
إقتصاد

مؤتمر سعودي يبحث تحلية المياه في الفضاء

في أول عنوان من نوعه عالميا، تستضيف العاصمة السعودية الرياض مؤتمرا يبحث مستقبل التحلية يتخذ عنوان «التحلية في الفضاء» وذلك خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر (أيلول) الحالي، حيث سيناقش عددًا من القضايا التي تواجه مستقبل التحلية.
ويسعى المؤتمر للمشاركة في إنشاء خريطة طريق لتطوير صناعة موارد المياه غير التقليدية حتى عام 2030، وذلك عبر الجلسات وورش العمل بالإضافة إلى عرض ثلاثي الأبعاد حول التحلية في الفضاء وتحت المياه وفي المناطق الثلجية، ومحطات المحاكاة الافتراضية التي تعمل دون تدخل بشري.
وأبرز ما يسعى المؤتمر لتحقيقه، وفق بيان صادر أمس، قراءة تقدمية طموحا للمستقبل في مجال تحلية المياه، بالتزامن مع الأبحاث المتقدمة التي بدأت تأخذ مجالها في حقول الاستفادة من علوم الفضاء والتجارب المتعلقة به، حيث يناقش الخبراء الرؤى الجديدة المتعلقة بنشاط تحلية المياه وفقًا لما يتوفر من معلومات ومتطلبات وأبحاث مستقبلية في مجال الفضاء، وهو مجال متسع الآفاق، ما يسمح بطرق أبواب الخيال لإحالتها إلى واقع.
ويشدد المؤتمر على إبراز الحلول التي تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن صناعة التحلية بنسبة 51 في المائة والأساليب المُمكّنة من زيادة نسبة تدفقات الإيرادات غير المائية إلى 10 في المائة إضافةً إلى سبل جعل تكلفة تحلية المياه 0.32 دولار أمريكي للمتر المكعب.
ووفقاً للرؤية في هذا المجال، يناقش التجمع العناصر التقنية كالمرشحات الغشائية المحسنة، والعمليات المبتكرة إضافةً إلى ما يتضمنه ذلك من استبدال محطات تحلية ذات مرشحات غشائية بمحطات التحلية الحرارية الحالية، ودمج تحلية المياه مع مصادر الطاقة المتجددة بشكل أكثر كفاءة.
وبحسب البيان، ستكون الفعاليات المبتكرة نقطة البدء لها في اليوم الأول للمؤتمر من خلال الجلسة الوزارية، والجلسة الافتتاحية، بجانب تدشين المعرض المصاحب للمؤتمر، حيث ستجمع بين الجوانب الاحتفالية، والجوانب التي تغطي الأهداف الرئيسية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تأكيدا لاستمرار الدور الريادي السعودي في تحلية المياه.
ومعلوم أن السعودية أنشأت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في عام 1974، والتي تعتبر أكبر منشأة منتجة لمياه البحر المحلاة في العالم، وأنموذجا عالميا لتنفيذ وتشغيل المشاريع والمحطات الضخمة، مع الالتزام بالجودة في الأداء.


إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
Untitled
عقاريون: لا انخفاض متوقعاً في أسعار العقار

فيما كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، أن أسعار العقار مبالغ فيها وسيتم ضخ أراض...