Menu
» «
مركبات

أعراض تلف حاقن الوقود وكيف يتم الاصلاح قبل الضرر المباشر للمحرك

حاقن الوقوديعتمد المحرك الموجود أسفل غطاء سيارتك على أنظمة مختلفة ، من بينها نظام الوقود بطبيعة الحال الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من أدائه. إن إضافة الوقود بالزاوية الصحيحة بالضبط هو عمل حاقنات الوقود ، والدور الذي تلعبه في توليد واحتواء الانفجارات الصغيرة له مخاطره.

إن معرفة كيفية اكتشاف علامات المشكلة ، مثل حاقن وقود لا يعمل ، يمكن أن يوفر لك الكثير من المتاعب بالإضافة إلى بعض فواتير الإصلاح الضخمة. لحسن الحظ ، هناك عدد من أعراض حاقن الوقود السيئ لمساعدتك في تحديد المشكلة وحلها قبل أن تصل الأمور إلى نقطة حرجة .

كيف يعمل حاقن الوقود؟

حاقن الوقود

ستساعدك معرفة أساسيات كيفية تناسب حقن الوقود في نظام الحقن المباشر للبنزين (نظام GDI) على تحديد أي مشكلة . يعمل النظام على النحو التالي: يتم ضخ البنزين من خزان الوقود إلى المحاقن عبر مضخة الوقود ، حيث تقوم الحاقنات برش الوقود في مشعب السحب بزاوية دقيقة. هذا هو المكان الذي يتم فيه دمج الوقود مع الهواء ، ثم يتم ضغط خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق وإشعاله. يتحكم الحاقن على وجه التحديد في وقت وكمية الوقود المضاف إلى المعادلة ، وكذلك الزاوية ونمط الرش. يتم حساب كل هذا بواسطة وحدة التحكم في المحرك (ECU) باستخدام عدد من أجهزة الاستشعار.

علامات تعطل وتلف حاقن الوقود

تعطل أو تلف حاقن الوقود يمكن أن يؤدي إلى أضرار أكثر خطورة إذا تركت دون رقابة. للمساعدة في منع ذلك ، إليك بعض أعراض مشاكل حاقن الوقود التي يجب البحث عنها:

حاقن الوقود

1- السيارة لا تعمل. أحد أكثر الأعراض وضوحًا لفشل حاقن الوقود هو عدم بدء تشغيل السيارة على الإطلاق. في حين أنه نادر الحدوث ، وهناك عدد من الأسباب وراء حدوث ذلك ، إذا لم يحصل المحرك على وقود كافٍ للاحتراق وتوليد الطاقة ، فقد تكمن المشكلة في الحقن.

2- اختلال المحرك: حتى إذا كان هناك ما يكفي من الغاز لبدء تشغيل النظام ، فإن حاقن الوقود المسدود أو المتسخ يمكن أن يفسد توازن الهواء والوقود ، مما يؤدي إلى تفاعل غير متناسق. هذا يؤدي إلى أخطاء في المحرك أو التأتأة.

3- المحرك الخشن أو المهتز: على نفس المنوال ، يمكن أن يؤدي إمداد الوقود غير المتسق من الحاقنات المسدودة إلى التباطؤ الخشن - وهذا عندما يتقلب عدد الدورات في الدقيقة بشكل عشوائي. إذا كان مقياس سرعة الدوران لديك يتأرجح في عدد الدورات في الدقيقة دون أي تغيير في الإدخال على دواسة الوقود ، فقد يكون ذلك نتيجة للحقن في المحرك. إلى جانب ذلك ، قد تلاحظ تغيرًا في الضوضاء الخاملة من حاقن الوقود السيئ أيضًا.

4? لمبة فحص المحرك مضاءه: قد تؤدي كل هذه المشكلات في المحرك إلى وميض ضوء التحذير الخاص بلوحة العدادات. على الرغم من أن هذا قد لا يفسر المشكلة تمامًا ، إلا أنه سيوجهك في الاتجاه الصحيح - يمكن أن يساعد استخدام فحص السيارة في هذه المرحلة في توضيح المشكلة.

حاقن الوقود

5 - الااستهلاك الزائد للوقود: عندما لا يقوم حاقن الوقود الخاطئ بتزويد المحرك بالوقود الكافي لتشغيل السيارة ، فإن وحدة التحكم الإلكترونية تسجل هذا وتفرط في تحفيز الحاقنات المتبقية لالتقاط الوقود الراكد . هذا يعني أنهم يستمدون الكثير من الخزان وستلاحظ زيادة الاستهلاك. على هذا النحو ، سوف تشم رائحته وستكون قادرًا على رؤية تراكم السوائل عند فحص حاقنات الوقود.

6- تسربات الوقود والروائح: في بعض الأحيان تكون المشكلة أكثر خطورة من حاقن الوقود المتسخ أو المسدود. إذا تعرضت الوحدة للتلف أو الكسر بالفعل ، فقد يؤدي ذلك إلى تسرب الوقود. سيكون هذا ملحوظًا ليس في عدم الاقتصاد في استهلاك الوقود فقط ، ولكنه سيخلق أيضًا رائحة لا لبس فيها. على هذا النحو ، سوف تشم رائحته وستكون قادرًا على رؤية تراكم السوائل عند فحص حاقنات الوقود.

رموز الأعطال لحاقن الوقود السيئ

في حين أنه قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تحديد حاقن الوقود الذي يسبب المشاكل ، يمكنك استخدام ماسح OBD لتضييقه . يعد التشخيص الخاطئ لحاقن الوقود الذي يتم إجراؤه بواسطة محترف أمرًا واحدًا ، ولكن إذا كنت تستخدم أداة مسح تولد رموز خطأ ، فقد تتساءل عما إذا كان بإمكانها تحديد مشكلات حقن الوقود.

تنتقل هذه الرموز من P0300 لخلل عشوائي أو متعدد الأسطوانات ، إلى P0301 لخلل في الأسطوانة رقم 1 - الرقم الأخير يتوافق مع الأسطوانة التي تواجه مشكلة. تستمر هذه الرموز من خلال P0302 و P0303 و P0304 و P0305 و P0306 و P0307 و P0308 ، وكل ذلك يعتمد على عدد الأسطوانات التي يحتوي عليها محركك. في حين أن هوندا سيفيك مثلا لديها أربع أسطوانات فقط ، فإن شفروليه كورفيت ستينغراي بها ثماني أسطوانات - لكل منها حاقن مطابق.

حاقن الوقود

كيفية فحص وتنظيف محاقن الوقود

هناك بعض الحلول التي يمكنك انجازها بنفسك قبل الاتصال بالميكانيكي. ومع ذلك ، إذا كانت المشكلة شديدة جدًا ، فلا تتردد في الحصول على مساعدة احترافية. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

- افحص فلاتر الوقود واستبدلها إذا كانت مسدودة.

- استخدم مجموعة تنظيف حاقن الوقود. افصل مضخة الوقود عن الحقن وخط فراغ منظم الضغط (إذا لزم الأمر) ؛ قم بتوصيل مجموعة التنظيف بمنفذ الوقود ؛ قم بإزالة الغطاء من خزان الوقود لتجنب تراكم الضغط ؛ قم بتشغيل السيارة واتركها تعمل حتى يتم استخدام سائل التنظيف ويتوقف المحرك. تذكر إعادة توصيل كل شيء مرة أخرى قبل تشغيل المحرك.

- يجب تنظيف محاقن الوقود كل 30000 ميل إذا كنت لا تحصل على صيانة احترافية لسيارتك.

- إذا كان الحاقن تالفًا للغاية ، فقد تحتاج إلى استبداله بالكامل.

في الحالة الأخيرة ، يجب أن تترك الأمر لفني متخصص للعمل على المحرك ولحل المشكلة بشكل دقيق .

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

سيارات
تخطت 3500 سيارة.. “كيا سبورتاج” تتصدر مبيعات السيارات الكورية في مصر

ساهمت العلامة "كيا - KIA" في دفع مبيعات السيارات الكورية في مصر خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس 2022...