Menu
» «
أخبار

سعيد الطاير يتفقد تقدم سير العمل في المرحلتين الرابعة والخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

تفقد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي تقدم سير العمل في مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، والذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، حيث تشكل مشاريع المجمع التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي بنظام المنتج المستقل، أهم الأسس لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

المرحلة الخامسة للمشروع

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي استمع "سعيد محمد الطاير" من مسؤولي شركة "شعاع للطاقة 3" بحضور المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي وفريق المشروع عن التقدم المحرز في المشروعين الثاني والثالث ضمن المرحلة الخامسة التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، حيث حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازًا عالميًّا بحصولها في العام 2019 على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة. وقد أسست هيئة كهرباء ومياه دبي شركة "شعاع للطاقة-3 " لتنفيذ المشروع وتمتلك 60% من أسهمها وذلك بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار والذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية من الشركة.

يذكر أنّ العمل يسير في المرحلة الخامسة من المجمع وفق الجدول الزمني المحدد، وستصل قدرتها الإجمالية إلى 900 ميجاوات باستثمارات تقدر بـنحو 2 مليار و58 مليون درهم. وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع الثاني نحو 93.3%، و23.06 % للمشروع الثالث.

الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه

يشار إلى أنّ تنفيذ المرحلة الخامسة يجري باستخدام أحدث الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة، وتستخدم الروبوتات المؤتمتة بالكامل لتنظيف الألواح الشمسية من دون أي تدخل بشري مما يساعد أيضا برفع كفاءة التنظيف بشكل فعال. وارتفعت القدرة الإنتاجية للمشروع الأول ضمن المرحلة الخامسة من 300 ميجاوات إلى 330 ميجاوات حيث تسجل مؤشرات أداء أعلى من المتوقع منذ بدء التشغيل التجاري خلال السنة الماضية.
وستوفر المرحلة الخامسة الطاقة النظيفة لأكثر من 270,000 مسكن في دبي، وستسهم في الحد من 1.18 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وسيتم تشغيلها على مراحل حتى عام 2023.

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

وأيضًا تفقد "الطاير" تقدم سير العمل في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 950 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم وفق نظام المنتج المستقل.

واستمع من مسؤولي شركة "نور للطاقة 1" للتقدم الحاصل في هذه المرحلة التي تعد أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية. وقد بلغت نسبة الإنجاز الكلي للأعمال الانشائية 90%.

3 تقنيات مشتركة

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المرحلة ستستخدم ثلاث تقنيات مشتركة: منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات (3 وحدات بقدرة 200 ميجاوات لكل منها)، وأعلى برج شمسي في العالم بارتفاع 262.44 متراً بقدرة 100 ميجاوات (بتقنية الملح المنصهر)، وألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات. وعند اكتمالها، ستكون المرحلة الرابعة أكبر مشاريع تخزين الطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة. وستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 320,000 مسكن، وستسهم في خفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًّا.

قدرة مشروعات الطاقة الشمسية

تبلغ قدرة مشروعات الطاقة الشمسية التي تم تشغيلها في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية 1627 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، ولدى الهيئة مشاريع بقدرة 1233 میجاوات قيد التنفيذ بتقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.
وقد وصلت القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الطاقة إلى 14,117 ميجاوات، وتبلغ نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة نحو 11.5% من إجمالي مزيج الطاقة في دبي ومن المتوقع أن تصل إلى نحو %14 بنهاية العام الجاري.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

أخبار
Untitled
سياسي / وزيرة خارجية السنغال تدعو إلى وضع آلية ملزمة لتمويل عمليات حفظ السلام

واس دعت وزيرة الخارجية السنغالية عيساتا تال صال دول القارة الأفريقية للعمل على تطوير آليات دا...