Menu
» «
رياضة

«الكفاءة المالية»… الشغل الشاغل لأندية المحترفين

تسابق أندية دوري المحترفين السعودي الزمن من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المالية، وذلك مع بدء العد التنازلي للمهلة التي حددتها وزارة الرياضة في وقت سابق، التي تنتهي بحلول يوم 21 أغسطس (آب) الجاري، أي قبل أيام قليلة من موعد بدء منافسات الموسم الرياضي الجديد 2022 - 2023.
وأعلنت لجنة الكفاءة المالية السعودية الالتزامات المالية واجبة السداد حتى 31 مارس (آذار) 2022 لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك في شهر يونيو (حزيران) الماضي؛ حيث حددت يوم 21 أغسطس 2022م آخر موعد للوفاء بها. وأكدت وزارة الرياضة انخفاض التزامات أندية دوري المحترفين بنسبة 51.46 في المائة خلال عام واحد فقط.
وأكد الحساب الرسمي لنادي الشباب، الأربعاء، أن إدارة النادي استكملت جميع متطلبات الكفاءة المالية حسب أحكامها واشتراطاتها، وذلك بعد وفاء النادي بجميع الالتزامات المالية والإدارية واجبة السداد حتى نهاية شهر مارس 2022، وقد تم رفع الملف كاملاً ومدعماً بالمستندات المطلوبة، انتظاراً للحصول على شهادة الكفاءة المالية بعد دراسة الملف من جانب اللجنة.
وتعاقد نادي الشباب مؤخراً مع الحارس الكوري الجنوبي كيم سيونغ، والغابوني أرون سالم بوبيندزا، بالإضافة إلى البولندي غريغورز كريشوياك، لذلك فإن جميع اللاعبين الجدد قد يشاركون في انطلاقة بطولة دوري المحترفين، في حال حصول النادي على شهادة الكفاءة بعد رفع الملف الذي يؤكد نجاحه في الوفاء بكل الالتزامات والديون حتى 31 مارس 2022.
ونجحت إدارة نادي الخليج الصاعد حديثاً إلى منافسات دوري المحترفين في الحصول على شهادة الكفاءة المالية، بعد الوفاء بالتزاماتها التعاقدية والمالية حسب النطاق المحدد، لينضم النادي إلى 6 أندية أخرى حصلت على الشهادة في وقت سابق وهي: الهلال، والفتح، والطائي، وأبها، والعدالة، والفيحاء، ليصل المجموع الكلي إلى 7 أندية حتى الآن.
ومع تبقي أيام قليلة على مهلة وزارة الرياضة، فإن بقية أندية دوري المحترفين تحاول جاهدة الوفاء بجميع الديون والالتزامات في الوقت المحدد، حتى تحصل على شهادة الكفاءة المالية وتتمكن من تسجيل لاعبيها الجدد، مثل نادي النصر الذي تعاقد مع عدد من المحترفين، أبرزهم ديفيد أوسبينا، وغيسلان كونان، ولويس جوستافو، لكنهم لم يتمكنوا من المشاركة في المباريات الرسمية قبل تسجيلهم بشكل قانوني بعد الحصول على شهادة الكفاءة المالية.
وبالمثل سيحدث مع الفرق الأخرى مثل نادي الاتفاق الذي تعاقد مع التركي بيرات أوزديمير والبرازيلي باولو فيكتور وآخرين، بالإضافة إلى الرائد الذي ضم الروماني سيليفيو لونغ ومواطنه ألكسندرو ميتريتا والكرواتي داميان يوكوفيتش والرأس أخضري جوليو تافاريس، لذلك يجب أن ينجح هؤلاء في الحصول على شهادة الكفاءة أولاً قبل تسجيل جميع المحترفين الجدد بلا استثناء.
ويمثل نادي الاتحاد حالة خاصة ومختلفة؛ حيث تعمل إدارته أيضاً على إتمام شهادة الكفاءة المالية لتسجيل صفقات الفريق هذا الصيف، وفي مقدمتهم البرتغالي هيلدر كوستا والمصري طارق حامد وغيرهما.
وأعلنت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم في وقت سابق، عن قرارها بشأن شكوى نادي النصر ضد نادي الاتحاد ولاعبه المغربي عبد الرزاق حمد الله، فيما عرفت إعلامياً بقضية التسجيلات، لتقرر اللجنة إيقاف اللاعب المغربي لمدة 4 أشهر، كما قررت حرمان نادي الاتحاد من تسجيل لاعبين جدد لفترة تسجيل واحدة اعتباراً من فترة التسجيل التالية، وهي فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، مع فرض غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال، لذلك يجب أن يسجل النادي جميع لاعبيه الجدد هذا الصيف، بدلاً من الانتظار لعام كامل في حال الفشل في الحصول على شهادة الكفاءة المالية خلال الأيام القليلة المقبلة.
ويختلف الأمر بعض الشيء بالنسبة لفريق الهلال الذي حصل على شهادة الكفاءة المالية، لكنه لن يتمكن من تسجيل أي لاعب جديد، بسبب قرار لجنة غرفة فض المنازعات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، بإيقاف الهلال لفترتي تسجيل، وإلزامه مع اللاعب محمد كنو بالتضامن بدفع مبلغ 27 مليون ريال (نحو 7.2 مليون دولار) لنادي النصر، بسبب القضية التي رفعها النصر على الهلال واللاعب في وقت سابق بعد توقيعه للناديين.
وحاولت إدارة الهلال تدارك الموقف بعد أن تقدمت بطلب التدابير الوقتية لتعليق عقوبة المنع من التسجيل، والموقعة على النادي بسبب تجديد عقد لاعبه محمد كنو، إلا أن مركز التحكيم الرياضي رفض طلب التدابير الوقتية المقدم من النادي، لذلك سارعت الإدارة إلى تجديد عقود لاعبيها المحترفين بسبب عدم قدرتها على ضم أي لاعب جديد خلال فترتي الانتقالات الحالية والمقبلة في شهر يناير (كانون الثاني) من عام 2023.


إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

رياضة
آل نتيف: هدف زغبة يبقى للتاريخ

دخل مصطفى ملائكة ومصطفى زغبة التاريخ من أوسع أبوابه لمساهمتهما في إحراز الأهداف، وذلك عندما سجل مصطف...