» «
مركبات

أسباب تشقق الزجاج الأمامي للسيارة

يتعرض زجاج السيارة الأمامي إلى الكثير من العوامل الجوية والبيئية القاسية التي تجعله عرضة للكسر أو التشقق، مثل الأمطار والثلوج أو الأتربة والحصى المتناثر في الهواء وغيرها من العوامل، وكما هو معلوم في حال انكسر الزجاج، فلا يمكن إصلاحه ويجب تغييره وشراء آخر جديد بسعر وكلفة مرتفعة، خصوصاً أن زجاج السيارات الحديثة يشتمل على العديد من الإضافات والخصائص، يمكن تفادي هذه المشكلة واتباع بعض الطرق للمحافظة على الزجاج الأمامي بحالة جيدة.

* أسباب تشقق الزجاج الأمامي

إصلاح الخدوش
- ظهور رقاقة على سطح الزجاج نتيجة اصطدامه بالحجارة الصغيرة على الطريق. - ظهور الشطفات والكشط الناتج عن التغيرات الشديدة في درجات الحرارة. - ظهور شقوق الحواف الناتجة عن زيادة ضغط الإطار الحامل للزجاج، والندبات الحلقية المعروفة باسم فواصل بولس، والشرخ الهلالي الناتج عن اصطدام جسم دائري بزجاج السيارة الأمامي في أثناء القيادة.

* نصائح حماية زجاج السيارة الأمامي

عدم إغلاق الأبواب بقوة

- تجنب أشعة الشمس

تزاد مساحة الخدوش بمرور الوقت؛ لذلك ينصح بإصلاحها بسرعة. واحدة من أهم النصائح المتعلقة بكيفية المحافظة على زجاج السيارة الأمامي هي عدم إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، خصوصاً في فصل الصيف؛ ذلك لأن أشعة الشمس تؤثر في صبغة الزجاج وشدة تماسكه، بالإضافة إلى أنها تسهم في زيادة حدة خدوش الزجاج الأمامي إن وُجدت. في حال لم يكن هناك مهرب من إيقاف السيارة في الشمس، يفضل عندها استخدام غطاء السيارة أو واقي الزجاج الأمامي للحد من الأضرار.

- إصلاح الخدوش

تظهر الخدوش على زجاج السيارة الأمامي نتيجة لارتطام الأتربة والحصى المتناثر في الهواء بزجاج السيارة، ومن حسن الحظ أن هذه الخدوش يمكن علاجها وإصلاحها دون الحاجة إلى تغيير الزجاج كاملاً، ولكن في حال تجاهل هذه الخدوش وعدم إصلاحها ستتمدد وتصبح أعمق وأكبر من ذي قبل حتى تصل إلى مرحلة الكسر ويُضطر السائق إلى تبديله؛ لذلك حاول التخلص من خدوش زجاج السيارة في المنزل بطرق سهلة فور ظهورها، وإن لم تتمكن تمكنك الاستعانة بخدمات محال تصليح زجاج السيارات في دبي والإمارات الأخرى.

- تنظيف الزجاج بطريقة صحيحة

لعل واحداً من أكثر الأمور التي تتسبب بالمشكلاتا لزجاج السيارة الأمامي هو تنظيف الزجاج بشكل خاطئ؛ فاستخدام المواد الكيميائية القوية بإمكانها تدمير سطح الزجاج الأمامي، كما أن استخدام الأقمشة الخشنة يتسبب بخدش الزجاج؛ لذلك من الضروري استخدام مواد تنظيف خاصة وقطعة قماش ناعمة عند تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة. هذا، ويجب توخي الحذر في أثناء إزالة الملصقات عن زجاج السيارة بنفسك.

- عدم إغلاق الأبواب بقوة

هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي بلا قصد قد تلحق الضرر في الزجاج الأمامي، وأهمها إغلاق الأبواب بقوة؛ فهذا التصرف لن يلحق الضرر بالأبواب فقط، إنما النوافذ والزجاج الأمامي أيضاً، والسبب في ذلك هو مرونة الزجاج والمواد المطاطية المستخدمة في تصنيعه، التي عند تعرضه للصدمات والاهتزازات المتكررة الناتجة عن إغلاق الباب بقوة، ستتفكك وتبدأ التشققات بالظهور.

- استخدام طلاء الحماية

من بين عدة نصائح لحماية الزجاج الأمامي للسيارة تُعد هذه النصيحة من الأكثر فاعلية؛ حيث تتوافر أنواع طلاء مخصصة لحماية الزجاج الأمامي للسيارات من آثار الأتربة والحصى المتناثر، أضف إلى ذلك أن الطلاء مقاوم للمياه، بمعنى أنه يمنع تجمع قطرات المياه على الزجاج؛ ما يمنح السائق مجال رؤية أكبر، كما أنها قادرة على الحد من وهج أضواء السيارات القادمة، وهو أمر مفيد جداً عند القيادة ليلاً.

- تغيير مسَّاحات الزجاج

المساحات التالفة تسبب خدوشاً للزجاج الأمامي. تحتك المساحات بشكل مباشر مع الزجاج الأمامي، وفي حال كانت تالفة أو ليست بحالة جيدة؛ فإن ذلك بمرور الوقت سيتسبب بخدش الزجاج، لذلك يجب تغيير المسَّاحات فور الشعور بأنها تصدر أصواتاً عند استعمالها أو لا تنظف الزجاج بشكل جيد. كذلك يُوصى بضرورة تجنب استخدام المسَّاحات في ظل عدم توافر الماء الكافي لتنظيف الزجاج.
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

سيارات
مونديال باريس للسيارات.. أفخم معرض سيارات 

المربع نت – نتابع الحديث معكم عزيزنا القارئ ضمن السلسة الشيقة “ثقافة السيارات” الت...