Menu
» «
رياضة

أندية الأولى تستعد بـ200 صفقة ومدربين أوروبيين

أندية الأولى تستعد بـ200 صفقة ومدربين أوروبيين

قبل أيام من بدء منافسات دوري يلو للدرجة الأولى، والتي ستنطلق جولتها الأولى 22 من أغسطس الحالي شهدت الاستعدادات حركة نشطة، إذ ختمت أغلب فرق الدوري معسكراتها الخارجية في تركيا، صربيا، سلوفينيا، ومصر، فيما اكتفت بعض الفرق بمعسكرات محلية، على ملاعبها. وبالنسبة للفرق الهابطة حديثًا من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، أقام الأهلي معسكراً في تركيا خاض خلالها أربع مباريات ودية. وكذلك الفيصلي اختار تركيا لإقامة معسكر خارجي وإجراء أربع مباريات تجريبية. وبالنسبة للحزم أقام معسكراً خارجياً في صربيا تخللها خمس مباريات ودية، واستعد فريق أحد في مدينة الإسماعيلية المصرية وخاض خمس مباريات ودية، وفي المدينة ذاتها أقام الجبلين معسكره الخارجي، وكذلك الحال بالنسبة لفريقي هجر والخلود خاض خلالها خمس مباريات ودية، واحتضنت مدينة زلوكسا السلوفانية معسكر القادسية لمدة 17 يوماً تخللها خمس مباريات ودية، في المقابل الصاعد حديثاً لدوري يلو، نادي الرياض حول وجهته لسلوفينيا بمعسكر استمر لـ17 يوماً، فيما انتظم لاعبو القيصومة في معسكرهم بمدينة الإسكندرية المصرية، أما العروبة فأقام معسكراً هناك أيضاً لمدة أسبوعين. وأطلق الأخدود تحضيراته في القاهرة العاصمة المصرية، لعب خلالها سبع تجريبيات، الشعلة خاض معسكراً في صربيا لمدة 16 يومًا خاض خلالها الفريق وديتين. في المقابل فريق جدة اكتفى بمعسكر داخلي، ونجران أقام معسكره في الطائف لمدة أسبوعين، فريق الساحل أقام معسكره في مصر تخلله ثلاث مباريات ودية، ضيف الدوري الجديد العربي أقام معسكراً في مصر تخللها أربع مباريات ودية، والقيصومة بالإسكندرية. 

تسعة مدربين أوروبيين

أخذت المدرسة الأوروبية التدريبية نصيب الأسد في الدوري للموسم الجديد بوجود تسع مدربين منهم خمسة برتغاليين وهم جورج مندريبن بالأخدود ومواطنه فابيلو فلورا بالساحل وفيليب غوغيا بالحزم وكارلوس بيتو بالجبلين وخواكيم ماتشادور بالعروبة، وبالنادي الأهلي الأوروغوياني روبرث سيبولدي وفي الفيصلي الكرواتي انتي ميشيا وبالعربي المدرب الإسباني كارلوس هيرنديز وفي الرياض الصربي يتواجد كمدرب ديجان ارسوف ومواطنه ميودراج يسيش بالشعلة وأربعة وطنيين وهم خليل المصري في أحد وخالد العطوي بالقادسية وعبدالعزيز البيشي مع جدة وخالد القروني بالخلود ومع نجران التونسي علوان الغربي ومواطنه محمد العياري مع هجر والكويتي ماهر الشمري مع القيصومة في المقابل لازال العين بدون مدرب ووضع صعب على الرغم من انتخاب مجلس إدارة جديد...

وشهدت فترة التسجيل الصيفية إبرام 200 صفقة للاعبين من الأندية الـ18، منهم 120 لاعباً محلياً و90 أجنبياً إذ يسمح لكل نادٍ قيد ستة لاعبين أجانب، كما تم التجديد للبعض الآخر وتوقيع عقود مع مدربين وتغيير في بعض الإدارات أملاً في الوصول لدوري الأضواء.

مشوار صعب

الفريق الهابط من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين النادي الأهلي لملم أوراقه استعداداً للعودة لدوري الأضواء بتجديد الثقة مع مدربه الأوروغوياني سيبولدي والذي عمل كمساعد بالموسم الفارط وتدعيم الصفوف ببعض اللاعبين المحللين والأجانب وتطعيم الفريق ببعض لاعبي الأولمبي فيما سمح لهدافه التاريخي بخوض تجربة احترافية بالإعارة بالدوري القطري لموسم واحد، وفضل لاعباه المقدوني أليكيس والبرازيلي إدواردو الرحيل وأيضاً أقام معسكراً خارجياً في تركيا تضمن مباريات ودية قوية.

الفيصلي يجدد صفوفه

هبط من دوري المحترفين الموسم الماضي فريق الفيصلي وكثف مسؤولوه بقيادة فهد المدلج جهودهم لمحاولة إعادة الفريق سريعاً، وبدأت أعمالهم بالتعاقد مع مدرب جديد كرواتي انتي ميشا، وتدعيم صفوفه بإبرام 13 صفقة أجنبية ومحلية لتعويض رحيل بعض نجوم الفريق وعلى رأسهم هدافه لاعب الرأس الأخضر تفاريس، أقام الفريق معسكرين داخلي وخارجي، الأول بالمجمعة ثم في تركيا وخاض لقاءات مع عدد من فرقها.

الحزم يستعد

الحزم بعد الهبوط أول قرارات الإدارة التعاقد مع المدرب البرتغالي فيليب غوفيا، استعد في صربيا وخاض مباريات ودية ودعم صفوفه بمحليين وأجنبيين ويأمل في عودة سريعة لتعويض جماهيره الموسم الكارثي؛ إذ أنهى ترتيبه في الموسم في المركز الأخير وضمن الهبوط باكراً برصيد 17 نقطة.

الحزم هذا الموسم سيكون أمام موسم صعب في المنافسة بوجود فرق مرشحة مثل الأهلي والفيصلي والجبلين وأحد والقادسية والخلود..

الجبلين والحظ العاثر

الجبلين من أكثر الفرق منافسة على الصعود لدوري المحترفين بالموسمين الأخيرين؛ إذ لم يحالفه الحظ في الجولات الأخيرة الموسم الماضي، وبدأ الفريق باكراً استعداداته للدوري بالتعاقد

مع المدرب الجديد البرتغالي كارلوس بينتو، وضمت أيضاً الجزائري مليك رايح لمدة موسم واحد ولعب مليك لأندية الصفاقسي التونسي وشبيبة القبائل ونصر حسين نداي الجزائريين.

وكانت إدارة النادي قد تعاقدت محليًا مع راشد السالم ومشعل آل فرج ومزيد فريح ومحمد صلاح وأقام الجبلين معسكراً خارجياً بالإسماعيلية، وخاض لقاءات ودية.. والفريق هذا الموسم مؤهل للمنافسة..

أحد.. استقرار وطموح

ويعد أحد مثل الجبلين منافساً على الصعود الموسم المنصرم، قبل أن يتراجع بالجولات الست الأخيرة الفريق مستقر ببقاء المدرب الوطني خليل المصري على الرغم من وجود تحفظ جماهيري وأبرمت الإدارة 14 صفقة محلية وأجنبية، أقام معسكراً خارجياً في مدينة الإسماعيلية وخاض لقاءات ودية مع فرق مصرية.

هجر عودة العياري

فريق هجر بالموسم الفارط كان منافساً شرساً على الصعود حتى الجولة الأخيرة والتي تعثر فيها ليحبط آمال جماهيره يستعد في معسكره الإعدادي بالإسماعيلية وكان لإدارته تحركات واضحة بالفترة الأخيرة بتسجيل حركة تعاقدات كبيرة والتعاقد مع المدرب التونسي محمد العياري.

الخلود تحدٍ وطموحات

رفع فخر الرس الخلود طموحات جماهيره بتقديم مستوى لافت بالموسم الجديد بعد أن قدم أداء جيداً بالموسم الفارط، الإدارة برئاسة صالح الخليفة جدد الثقة بالجهاز الفني بقيادة الوطني خالد القروني والذي استلم تدريب الفريق بالجولات الأخيرة من الموسم الماضي، وجدد دماء الفريق بالتعاقد مع بعض لاعبي أندية دوري المحترفين ومنهم محمد الشهري وجمعان الدوسري وسعود الراشد وتركي حلفان من القادسية، ودعم الحراسة بالجزائري مليك عسلة والمدافع البرازيلي روبرتو دياز والرواندي مهيد جيري،  وأقام معسكراً في الإسماعيلية بتواجد 26 لاعباً وخاض أربع مباريات ودية، وسيكون الخلود من الأندية المرشحة للمنافسة عطفاً على امتلاكه فريقاً متجانساً...

القادسية تحت قيادة العطوي..

بدأ فريق القدساوي باستعداد باكر للموسم المقبل في التعاقد مع الجهاز الفني بقيادة الوطني خالد العطوي في حديث خاص للمركز الإعلامي بالنادي..

ويسعى مجلس الإدارة أحمد غدران لتلافي سلبيات الموسم الماضي وتقديم موسم مميز ومختلف، بإقامة معسكر خارجي في سلوفينيا وخوض مباريات ودية قوية، وتعاقدات جيدة محلية يتقدمهم عبدالعزيز الناشي ومشاري القحطاني وعبدالله هزازي وخمسة تعاقدات أجنبية يتقدمهم التنزاني موالفا شوقا، فيما خسر خدمات اللاعب ناصر الدعجاني وذلك بعد أن أثبتت الفحوصات الأولية وجود قطع في الرباط الصليبي.

العروبة في المدرسة الأوروبية...

وضعت إدارة العروبة ثقتها بالمدرب البرتغالي خواكيم متشادو في قيادة الفريق بشكل مميز بدوري يلو للدرجة الأولى بعد أن منحته الضوء الأخضر في تحديد أسماء الأجانب وتوفير معسكر خارجي في الإسماعيلية تخلله خوض خمس مباريات ودية، وضم المحللين محمد الزبيدي والمدافع زياد الحنيطي والوسط عبدالرحمن الغمري وفواز فلاته والبرازيليين دييجو سيلفا وتياغو بريز والمونتغيري ميلاد نستر...

الأخدود والصفقات

بدأت إدارة نادي الأخدود الموسم بالتعاقد مع المدرب البرتغالي جورجي مندسا، وجلب بعض اللاعبين منهم محمد ريمان وباسم أحمد وعيد المولد وأصيل عابد والحارس نايف البدوي والمدافع مصلح الشيخ والحارس الصربي فلاديمير، وأقام معسكراً في مصر تخلله ست مواجهات ودية، ومن المنتظر أن يكون الفريق في مستوى طموحات جماهيره خصوصاً أنه قدم مستوى جيداً بالموسم الفارط...

نجران يستعد في الطائف

الفريق الذي قدم موسماً دون المأمول بدأ استعداداته بالتجديد مع مدربه التونسي عفوان الغربي ودعّم صفوفه بصفقات عدة بالتعاقد مع الحارس عبدالله البحري والمدافع ريان صديق ومحمد الضفيري وعلي هواجس ونواف هوساوي ولاعب الوسط عبدالله الغامدي وإبرام صفقات أجنبية بالتعاقد مع البرازيليين فيتوريا وكارلرس اندي والغاني كوامي والمدافع الإيفواري سوليو أقام معسكره في الطائف وخاض العديد من اللقاءات الودية...

  • الساحل يبحث عن الاستقرار

    بعد أن أفلت بصعوبة بالغة الموسم الفارط من مغبة الهبوط التي صارع طويلاً في مراكز المؤخرة يأمل مسؤولو الساحل في تقديم موسم مقنع فبدأت إدارته بالتعاقد مع المدرب البرتغالي فابيلو فوربا ودعمت الفريق ببعض اللاعبين كحارس ضمك نواف العتيبي والحارس راضي الراضي والمدافع إبراهيم الجريس وعمر هوساوي وحسن النخلي وحسن الجعفري والغابوني مديرين والتونسي مراد الهذلي والمدافع البرتغالي ماتشادو، وأقام معسكراً في القاهرة وخاض لقاءات ودية عدة مع أندية مصرية وسعودية.

    جدة اكتفى بمعسكر داخلي

    بسبب الأوضاع المالية قررت إدارة نادي جدة برئاسة فيصل السيفي إقامة معسكر داخلي تخلله ثلاث مباريات ودية، والتعاقد مع المدرب الوطني عبدالعزيز البيشي، وضم لاعبين جدداً أهمهم المهاجم الدولي النيجيري إبراهيم شعيب هداف الدوري الأرميني والحارس البرازيلي برونو والعاجي عثمان مالو، ووقعت عقوداً احترافية مع بعض نجوم الفريق، منهم سلطان تنكر والتعاقد مع محمد السفري....

    العربي.. ضيف ثقيل

    ضيف الدرجة الأولى العربي أحرز بعد تحقيقه بطولة دوري الدرجة الثانية نجح رئيسه أمين الملاح في إبرام 23 صفقة محلية وأجنبية أبرزها السنغالي ايباي والعاجي اندي برسا وتجديد عقد قائد الفريق وسام وهيب وضم لاعبي الفيحاء إبراهيم الحربي وعبدالله الدوسري والتعاقد مع الحارس متعب شراحيلي وتدعيم صفوفه الدفاعية باللاعبين حاتم بلال ومنذر النخلي ومحمد الشريمي وحمد الدوسري والتعاقد مع المدرب الإسباني كارلوس هاندريز وإقامة معسكر خارجي في مصر تخلله مباريات ودية مع الجهراء الكويتي وسكة الحديد والساحل والأخدود، ويبدو أنه سيكون ضيفاً ثقيلاً على المنافسين بالنظر لإمكانياته وطموح لاعبيه.

    مدينة مايبور تجهز مدرسة الوسطى

    ينتظر أن يظهر ضيف الدوري الرياض، بشكل لافت من خلال الاستعداد الجيد للدوري من قبل الإدارة بالتعاقد مع جهاز فني صربي بقيادة ديجان ارسوف وجملة من التعاقدات الأجنبية والمحلية يبرز منهم المهاجم البرازيلي ميراندا والمحور الصربي ميوداج والحارس البرازيلي ايمانريل والمحور البلجيكي خريسلويس بعد إلغاء عقد السنغالي انداي وضم أيضاً لاعب الوسط البرازيلي لويز وعلى جانب التعاقدات المحلية تم ضم الدولي السابق عبدالملك الخيبري وعبدالعزيز الدوسري والمدافع سيف حسين قادماً من الطائي، وكذلك نواف الحبشي وعوض خريص وخالد عيد وعبدالعزيز دمدم وخالد الشريف وأحمد كرنشي. كما أقام الفريق معسكراً خارجياً في مدينة ماديبور السلوفينية لمدة 16 يوماً وخاض مباريات ودية قوية مع بني ياس والنصر من الإمارات وأندية ستارس وغالها السلوفينية.

الفيصلي (عدسة المركز الإعلامي في الفيصلي)
الحزم (عدسة المركز الإعلامي في الحزم)
الجبلين (عدسة المركز الإعلامي في الجبلين)
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

رياضة
الأخضر يكتسح كوريا الجنوبية في آسيوية الصالات

فاز منتخبنا على كوريا الجنوبية 4-0 أمس الأحد على صالة الشيخ سعد العبدالله في الكويت، ضمن الجولة الثا...