Menu
» «
إقتصاد

مبادرة توطين مهنة مربي الثروة الحيوانية تستهدف 5000 مواطن ومواطنه

زار نائب الرئيس التنفيذي في البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية ومدير مبادرات الخطة الوطنية للتوظيف بوزارة البيئة والمياه والزراعة موسى الكناني، اليوم فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة .

وكان في استقباله نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف ، و نائب مدير ادارة الزراعة فؤاد الحمراني ، ونائب مدير وحدة الثروة السمكية بجدة المهندس ياسر الغامدي .

setTimeout(function() { $.getScript("//a.teads.tv/page/114691/tag"); },5000);
تأتي هذه الزيارة بهدف استعراض الجهود والمبادرات التي تستهدفها الوزارة في مبادرات التوطين والسعي في تدريب وتأهيل الشباب وخاصة مستهدفات منطقة مكة المكرمة .

حيث استعرض الكناني مبادرات وجهود الوزارة بالتوطين (مهنة الزراعة ، ومربي الثروة الحيوانية ، النحل ، والثروة السمكية) .

حيث أوضح أن من أهداف مبادرة توطين مهنة الزراعة ، هو تدريب وتأهيل أكثر من 2500 مواطن ومواطنه في عدة برامج تدريبة في المملكة ، بالإضافة الى تعزيز التنمية الإقليمية الشاملة والمساهمة بدور قيادي في تنمية المجتمعات الريفية، والاسهام في رفع المستوى المعيشي للمزارعين وتهيئة فرص عمل مناسبة للفرد السعودي المهتم بالانخراط في هذه المهنة ، وتقديم الممكنات في هذا القطاع مثل : البرامج التسويقية والخدمات الزراعية وتخطيط وتنفيذ المزارع واستعرض أيضا البرامج التدريبة في ذلك ، مثل : تسويق المنتجات الزراعية، وإنتاج الخضار في البيوت المحمية ، و الزراعة العمودية ، وتصنيع المنتجات ، وتدوير المخلفات الزراعية ، وعمليات الحصاد ، ومشاريع التعبئة والتغليف ، ووقاية المشروعات، و في النباتات الطبية ، وتسميد المحاصيل ،وفي الخدمات ومستلزمات الإنتاج، والمشاتل ، وزراعة الفواكه الاستوائية، وتنسيق الحدائق ، وفي زهور القطف .

2



كما تم استعراض مبادرة توطين مهنة صيد الأسماك والتي تهدف لبناء وتعزيز القدرات الوطنية من خلال تأهيل الشباب لامتهان حرفة صيد الأسماك وتوفير الدعم اللوجستي وحملات التوعية والإرشاد لمزاولة هذه المهنة ، حيث إن المستهدف منها هو 3692 مواطن ومواطنه ، وذكر أن هناك عدة برامج التدريبة في قطاع الصيد ( مسار بحار ) ، وفي قطاع النقل والتوزيع ( مسار حلول) ، وفي قطاع المبيعات والتسويق (مسار جسور )، وفي قطاع الخدمات المساندة والتشغيل ( مسار فرسان) .

بجانب إدارة الحملات التوعوية والإرشادية لتوطين مهنة صيد الأسماك والعمل على مبادرات عدة من شأنها المساهمة في تهيئة المرافئ، وتوفير وورش الصيانة المتنقلة والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى تقديم منصة لتسويق وبيع المنتجات السمكية ، للوصول إلى استدامة قطاع الصيد وقدرته على المنافسة ومسؤوليته تجاه المساهمة في الامن الغذائي والسعي الى تطوير التنمية المستدامة والمساهمة في إجمالي الناتج المحلي للمملكة، وتعزيز التنمية الإقليمية الشاملة، والعمل على دور قيادي لتنمية المجتمعات الريفية، والمساهمة في رفع المستوى المعيشي للصيادين.

واستعرض الكناني مبادرة توطين مهنة النحالين والتي تستهدف بناء وتعزيز القدرات الوطنية من خلال تأهيل الشباب لامتهان حرفة صيد الأسماك وتوفير الدعم اللوجستي وحملات التوعية والإرشاد لمزاولة مهنة تربية النحل ، والعدد المستهدف هو 305 مواطن ومواطنه ..

واستعرض الكناني مبادرة (توطين مهنة مربي الثروة الحيوانية) والتي تهدف إلى تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لامتلاك القدرة والاحترافية للعمل على تربية الثروة الحيوانية وأداء جميع الأعمال لمواكبة التطورات الحديثة ، والمستهدف منها 5000مواطن ومواطنه .

وان المجالات التدريبة بها هي : ادارة المشاريع المتوسطة والصغيرة لتربية الأغنام ، تشغيل مشاريع تربية الأغنام ومنتاجتها ، الخدمات المساندة لتلك المشاريع ، والتسويق والمبيعات .

وكشف " الكناني" عن أصحاب المصلحة بالدعم والتمكين في الخطة الوطنية للتوظيف وهي : هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة( منشآت ) ، وبرنامج ريف ( التنمية الريفية المستدامة ) ، ومعهد ريادة الأعمال الوطني ، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، والجمعيات الزراعية التعاونية ، وصندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف ) ، و وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية( المهن الحرة ) .

من جهته أوضح نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف ان

الخطة تعد من المشاريع الوطنية المهمة، التي تهدف إلى تمكين المواطن السعودي في منطقة مكة المكرمة من مزاولة المختلفة في القطاعات المستهدفة وكذلك استدامة التنمية الريفية وتط...

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
النفط يرتفع عن قاع 2022 مع التركيز على الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط ما يربو على واحد بالمائة يوم الثلاثاء، بعد أن هوت إلى أدنى مستوياتها منذ تسعة أشه...