Menu
» «
إقتصاد

جرائم الاحتيال المالي تهدد العالم بـ 343 مليار دولار خسائر

باتت دول الخليج أرضاً خصبة لجرائم الاحتيال المالي، خاصة مع تطور التكنولوجيا بشكل يومي ما يجعل من المستحيل توقع ما الطرق الجديدة للاحتيال، حتى أصبحت هذه الجرائم هاجساً للحكومات والأنظمة الدولية كبرى.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1608041226765-0'); });
وأوضحت دراسة أعدتها جامعة "نايف العربية للعلوم الأمنية"، بالتعاون مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، أنه من خلال تحليل 503 إعلانات احتيالية، تبين أن عدد الزيارات اليومية من الضحايا المحتملين لهذه المواقع الاحتيالية يزيد عن 137 ألف زيارة في اليوم الواحد فقط من جميع الدول العربية.

الخسائر تعادل 350% من صافي ربح آبل

وأشارت نتائج تحليل الإعلانات الاحتيالية إلى أن المحتالين ينشرون إعلاناتهم في المواقع المشهورة والموثوقة عبر وكلاء الإعلانات، بالإضافة إلى استغلالهم نماذج الإعلانات الإلكترونية لوكلاء الإعلانات عبر الإنترنت.

وكشف بحث جديد أصدرته شركة جونيبر للأبحاث، أن إجمالي الخسائر الناجمة عن عمليات الاحتيال عبر الدفع الإلكتروني حول العالم سيتجاوز الـ343 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

قال البحث إن الخسائر المقدرة بفعل عمليات الاحتيال من خلال الدفع الالكتروني تعادل اكثر من 350 % من صافي دخل شركة آبل في 2021.

جائحة كورونا زادت من عمليات الاحتيال المالي

وبحسب تقرير لـ"فايننشال تايمز"، فإن جائحة كورونا كانت بمثابة عيد الميلاد بالنسبة للمجرمين، حيث أكد مارك ستيوارد مدير التنفيذ في هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة، إن عدد إنذارات الاحتيال التي أصدرتها هيئة السلوك المالي في عام 2020 كان ضعف المستوى الذي شوهد في عام 2019.

وبلغ الاحتيال المالي في المملكة المتحدة مستويات قياسية في عام 2020، حيث فقد 479 مليون جنيه إسترليني من قبل ما يقرب من 150 ألف ضحية.

var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

الاحتيال المالي في المملكة



وأما في المملكة العربية السعودية، فبالرغم من أنه لا يوجد رقم محدد حول نسب الاحتيال المالي، إلا أن الشرطة السعودية دائما ما تنشر أخباراً عن قبضها على محتالين، ففي مارس، قبضت شرطة منطقة تبوك على مواطن ارتكب عدداً من قضايا النصب والاحتيال المالي على عملاء أحد المواقع الإلكترونية المخصصة لعرض السلع بهدف البيع.

وفي أغسطس 2021، ألقت الشرطة القبض على عصابة من 8 أشخاص بتهم تنفيذ 100 عملية نصب واحتيال عبر منصات إلكترونية.

وخلال الأسبوع الماضي أطلقت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ومشاركة جميع البنوك السعودية وعدة جهات رسمية في المملكة، حملة وطنية واسعة النطاق لرفع الوعي بمخاطر الاحتيال المالي تحت شعار #خلك_حريص.

وتهدف هذه لرفع الوعي المجتمعي بطرق الاحتيال ونشر السلوكيات الكفيلة بتجنب مخاطره في المجتمع.

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
صندوق النقد: المملكة يمكنها تجاوز أزمة أوكرانيا

أكد خبراء صندوق النقد الدولي على قوة اقتصاد المملكة ووضعها المالي، وتوقعاتهم الإيجابية للاقتصاد على...