Menu
» «
أخبار

“القوات اللبنانية” ترفض بقاء مفاوضات ترسيم الحدود من “حزب الله”

طالب حزب "القوات اللبنانية" باسترداد ملف ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل من يد "حزب الله"، داعياً، ، الى "التسريع في عملية التفاوض لاستخراج النفط بما يؤمن مصالح لبنان".
وشدد "القوات" على لسان عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جورج عقيص في حديث إذاعي الاثنين، على "ضرورة العودة الى مبادرة بكركي والحياد، مع تحييد ملف النفط والترسيم وسحبه من يد (حزب الله)، إذ لا بد لهذا الملف من أن يكون بيد الدولة اللبنانية حصراً وبعناية الحكومة". وأكد أن "تغيير موقف الحزب الجذري من متابعة الدولة اللبنانية للمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل وبرعاية أميركية – أممية، خطير جداً ويعرض لبنان لنزاع عسكري لا قدرة للدولة والشعب اللبناني على تحملهما، كما يزيد من عزلة البلاد العربية والدولية".
وكان أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله هدد الاسبوع الماضي بمهاجمة حقول النفط الاسرائيلية اذا لم يُسمح للبنان بالتنقيب عن نفطه. وقال: "قلنا نحن خلف الدولة في الترسيم أي انها هي التي تفاوض وليس نحن من نفاوض.. لكن قلنا اننا لن نقف مكتوفي الأيدي.. نحن لم نلتزم مع أحد ولن نلتزم مع أحد ونحن نتابع المجريات، ومن حقنا اتخاذ أي خطوة في الوقت والحجم المناسب للضغط على العـدو لمصلحة لبنان".
وسأل عقيص: "أين استفاد الشعب اللبناني من المقاومة؟". وإذ رأى أن "أحد الأسباب الأساسية لما نعيشه اليوم هو (المقاومة) التي تحولت الى منظومة سلاح وفوضى وتغطية للفساد بتحالف واضح بين الميليشيا والمافيا"، لفت الى أن "هذا المنطق لم يعد يستقيم، وعلى الدولة التي تفاوض عبر الوسيط الأميركي برعاية الشرعية الدولية أن تؤمن المصلحة اللبنانية". وقال إن "البيان المنمق اللذي اصدره رئيس الحكومة (نجيب ميقاتي) ووزير الخارجية (عبدالله بوحبيب)، بخصوص المُسيرات، أزعج (حزب الله) الذي لا يستطيع أن يتحمل تلميح السلطة له بأنه يهدد مصالح لبنان"، مشيراً الى "اننا نصرّ على التسريع في عملية التفاوض لاستخراج النفط بما يؤمن مصالح لبنان"، ومعتبراً أن "إهدارنا للوقت والإرباك في الموقف الرسمي سمح لاسرائيل بالبدء بهذه العملية فيما نحن ننتظر، علماً أننا نحتاج أقله الى 9 سنوات كي نرى نتيجة التنقيب اذا بدأنا اليوم".
وشدد عقيص على أن "مسؤولية أي رئيس جمهورية أو حكومة مستقبليين، وضع ملف استخراج الغاز أولوية وسحب كل الذرائع والمسببات التي تؤدي الى تأخير لبنان عن الاستفادة من هذه الثروة، مبدياً انزعاجه لأن لبنان بات مغيباً عن السياسة الخارجية بعدما صار بنظر العرب رهينة مخطوفة بيد إيران وحزب الله".


googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1519037710708-7'); });
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1519037710708-8'); });
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
Untitled
العنقري يرأس اجتماع لجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية بمنظمة "الإنتوساي"

رأَس معالي رئيس الديوان العام للمحاسبة رئيس لجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية بالمنظمة الدولية...