Menu
» «
الصحة

فوائد الكمون للرضع

تُعد بذور الكمون من التوابل المحملة بالعديد من الفوائد الصحية، وتُستخدم لعلاج العديد من الأمراض، مثل: مشكلات الهضم، وعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، والمغص، وأعراض القيء، والتخلص من العدوى الفيروسية عند الرُّضَّع والأطفال والبالغين. أما عن العمر المناسب لتقديم بذور الكمون للطفل لمساعدتهم على الهضم؛ فيُعَدُّ بدءاً من عمر ستة أشهر.

فوائد الكمون للرضع

إذا كنتِ تبحثين عن فوائد بذور الكمون؛ ففي ما يلي أهم 9 فوائد لمياه الكمون للأطفال، وفقاً لموقع «هيلث».

1. تعزيز هضم الطفل

يُعَدُّ الكمون من أفضل البذور التي تساعد على تعزيز الهضم، والتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل المغص والحموضة والغازات والانتفاخ وآلام المعدة، لدى الرُّضَّع عن طريق تحفيز إنتاج إنزيمات البنكرياس، وهذا بدوره يساعد على تكسير البروتينات والدهون والسكريات المعقدة في طعام الطفل، ويمكن تقديم ملعقة صغيرة من بذور الكمون منقوعة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق للأطفال المصابين بالمغص أو الغازات.

2. تقوية جهاز المناعة لدى الطفل

لأن المناعة عند الأطفال تُعَدُّ منخفضة جداً؛ فتُعَدُّ بذور الكمون من أفضل البذور التي يمكن تقديمها للطفل، فهي غنية بمضادات الأكسدة، ونسبة مرتفعة من فيتامين «سي»، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ومحاربة العدوى.

تعرَّفي إلى المزيد: مستلزمات الطفل الرضيع في الشتاء

3. محاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية

يساعد إعطاء ماء الكمون للأطفال على محاربة جميع الالتهابات البكتيرية

يشتهر الكمون بخصائصه المضادة للفيروسات وبعض أنواع البكتيريا والفطريات، ويساعد إعطاء ماء الكمون للأطفال على محاربة جميع الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية الشائعة.

تعرَّفي إلى المزيد: هل يُعتبر الأرز البني مفيداً لصحة طفلك؟

4. الكمون مصدر ممتاز للحديد

حتى عمر 6 أشهر، يحصل الأطفال على ما يكفي من الحديد من حليب الأم أو الحليب الصناعي المدعم بالحديد.

بعد 6 أشهر، يجب الحفاظ على كمية الحديد المطلوبة لنمو الطفل من خلال نظامهم الغذائي، ويُعَدُّ من أفضل التوابل التي يمكن تقديمها للطفل الكمون؛ فهو مصدر ممتاز للحديد، وتُقَدِّم ملعقة يومياً منه حوالي 12 بالمائة من كمية الحديد المطلوبة لنمو الطفل، ومن ثَم فمن المهم تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في قائمة طعام الأطفال الرُّضَّع اليومية؛ لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

5. يقوي الجهاز التنفسي

يُعَدُّ الكمون مضاداً للاحتقان حيث يساعد على التخلص من المخاط

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لبذور الكمون على محاربة مشكلات التنفس عند الأطفال، ويساعد إعطاء ماء الكمون للأطفال على تقليل الالتهاب وتنظيف مجرى الهواء.

يُعَدُّ الكمون مضاداً للاحتقان؛ حيث يساعد على التخلص من المخاط المتراكم في الصدر لدى الرضيع، ويساعد الاستخدام المنتظم في التحكم في اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الرشح والربو.

6. يعزز الطاقة ويحسن الشهية

تُعَدُّ بذور الكمون غنية بالعناصر الغذائية المختلفة، التي تساعد في الحفاظ على نشاط الجسم طوال اليوم وتحفيز النمو الصحي للأطفال والرُّضَّع.

يساعد الكمون الأطفال أيضاً على محاربة فقدان الشهية؛ وذلك لأن بذور الكمون تعمل على تحسين الهضم والتمثيل الغذائي للأطفال.

7. يحسن صحة الدماغ

بذور الكمون مليئة بالريبوفلافين وفيتامين «B6» والنياسين والزياكسانثين. كل هذه المعادن والفيتامينات مهمة لعمل الدماغ بشكل سليم؛ لذلك تناول ماء الكمون يساعد على تغذية خلايا دماغ الطفل.

8. تحسين النوم

الخصائص المنوِّمة والمهدئة للزيت العطري في بذور الكمون تساعد الطفل على النوم

يساعد الميلاتونين، وهو الهرمون المنظم للنوم في الكمون بجانب وجود الحديد والمغنيسيوم الطفل على النوم بسرعة في الليل.

متى يمكن إعطاء الكمون للطفل؟

يمكنك البدء بإعطاء طفلك ماء الكمون بعد أن يبلغ من العمر ستة أشهر

يمكنك البدء بإعطاء الطفل ماء الكمون في أي وقت بعد أن يبلغ من العمر ستة أشهر. ومع ذلك، يجب تناوله باعتدال حتى يتمكن من التعود عليه، ويمكن البدء بـ2-3 ملاعق صغيرة من ماء الكمون حوالي 2 أو 3 مرات في الأسبوع، وبعد أن يعتاد الطفل عليه، تمكنك زيادة الكمية إلى حوالي 2-3 ملاعق كبيرة، وبعد أن يبلغ الطفل عامًا، تمكنك زيادة الكمية إلى ربع كوب يومياً 3 أو 4 مرات في الأسبوع.

الآثار الجانبية للكمون

من الأفضل إدخال ماء الكمون إلى الطفل باستخدام قاعدة الأيام الثلاثة

على الجانب الآخر من فوائد الكمون من المهم اختبار مدى حساسية الطفل له، ومن الأفضل إدخال ماء الكمون إلى الطفل باستخدام قاعدة الأيام الثلاثة. ابدئي بكمية صغيرة، بملعقة صغيرة واحدة فقط في اليوم الأول، وأعطي ملعقتين صغيرتين في اليوم الثاني، وثلاث ملاعق صغيرة في اليوم الثالث؛ سيساعدك هذا على معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من أي آثار سلبية بسبب الكمون.

بعض الأعراض التي يجب أن تنتبه لها الأم هي:

إذا حدث أي من هذه الأعراض؛ يجب أخذ الطفل إلى الطبيب من الفور.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

الصحة
تعرض لجرح عميق بمنشار حاد.. إنقاذ يد شاب من البتر بمستشفى بريدة

أنقذ أطباء جراحة العظام في مستشفى بريدة المركزي يد شاب من البتر بعد تعرضه لإصابة بمنشار حاد؛ سبب له...