Menu
» «
أخبار

حمدان بن محمد: رؤية محمد بن راشد رسخّت مكانة دبي ضمن المُدن الأكثر ريادة بالخدمات الحكومية

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1621761393500-4'); });

خلال تسليم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي "راية برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية" لهيئة الصحة في دبي والتي فازت بجائزة أفضل مبادرة حكومية ضمن البرنامج عن مبادرة "درع دبي الصحي" أكد ولي عهد دبي أنّ الرؤية الاستشرافية الطموحة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" رسخت مكانة دبي ضمن مصاف المدن الأكثر ريادة في تقديم الخدمات الحكومية، مع تبني التطوير المستمر كنهج أساسي للعمل الحكومي في دبي للارتقاء بجودة الحياة.
وقد تم ذلك خلال حفل "ملتقى حمدان 2021" الذي نظمه "مركز نموذج دبي" التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي.

رؤية الشيخ محمد بن راشد


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" قال "الشيخ حمدان":" رؤيتنا للمستقبل والمستلهمة من فكر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تضع الإنسان وتمكينه على رأس الأولويات، وهي مدعومة بكوادر وكفاءات تتمتع بكل القدرات والإمكانيات اللازمة لتتنافس في إرساء المزيد من دعائم الابتكار والإبداع ضمن منظومة العمل الحكومي المتكاملة، بما يسهم بشكل مباشر في جعل الخدمات في دبي نموذجًا يحتذى به إقليميًّا وعالميًّا، ونبارك لهيئة الصحة بدبي حصولها على راية حمدان. فهو فوز مستحق لجهود الهيئة المتواصلة في تحسين وابتكار الخدمات المقدمة للجمهور. والجميع فائز اليوم".
وأعرب ولي عهد دبي عن شكره وتقديره للجهات الحكومية المشاركة والتي تواصل جهودها والتزامها نحو تقديم خدمات استباقية ومبتكرة لإسعاد أفراد المجتمع .

وأيضًا ثمن "الشيخ حمدان" المساهمة المجتمعية المتميزة التي ظهرت من خلال المشاركة الواسعة لمتعاملي مختلف الخدمات الحكومية في دبي في التصويت للمبادرات المرشحة، قائلًا:" نؤمن في حكومة دبي بأهمية الدور الذي يقوم به المجتمع كشريك حقيقي في نموذج دبي التنموي وفي تطوير الخدمات الحكومية بما يلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم للمدينة التي يفخرون بالانتماء إليها، ونثمن المشاركة الفاعلة لأفراد المجتمع في خططنا ومشاريعنا وتقييم خدماتنا المقدمة لهم، والتي تعزز مكانتنا كأحد أفضل المدن العالمية".

درع دبي الصحي


يذكر أنّ مبادرة "درع دبي الصحي" اختيرت من هيئة الصحة في دبي كأفضل مبادرة حكومية، بناء على نتائج تصويت المتعاملين، وتقييم لجنة تحكيم دولية مؤلفة من 17 خبيرًا دوليًّا من اختصاصات متعددة من 11 دولة، وذلك بعد منافسة قوية بين 9 مبادرات، نجحت من بين 26 مبادرة في بلوغ المرحلة النهائية من المنافسة على نيل "راية حمدان" عن عام 2021.
وبذلك استلمت الهيئة راية برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية لمدة عام كامل، وسيتم رفع الراية أمام المبنى الرئيسي لها، انسجامًا مع توجهات إمارة دبي وتطلعاتها المستقبلية، واحتفائها بنجاحات الجهات الحكومية التي تحقق تطويرًا مستمرًا في خدماتها العامة والأدوات التي تقدم من خلالها هذه الخدمات إلى الجمهور، وبما يعزز تنافسية دولة الإمارات وإمارة دبي على كافة الأصعدة.

المبادرات المرشحة لعام 2021


وقد تضمنت قائمة المبادرات المرشحة للحصول على "راية برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية" للعام 2021، والتي قام الجمهور بالتصويت عليها في الفترة من 23 فبراير وحتى 8 مارس 2022:

• مبادرة درع دبي الصحي التابعة لهيئة الصحة في دبي


أشاد المجتمع الدولي بالاستجابة المتميزة والسريعة لإمارة دبي في التعامل مع جائحة كوفيد-19 من خلال الجهود التي بذلتها هيئة الصحة بدبي في مجال حماية الصحة العامة وذلك لضمان سلامة أفراد المجتمع في الإمارة، وتم اختيار إمارة دبي "المدينة الأكثر مرونة في العالم في مكافحة كوفيد-19 ..
كما تبنت مبادرة درع دبي الصحي أحدث التقنيات الريادية والذكاء الاصطناعي لتسهيل التواصل مع أفراد المجتمع، بالإضافة إلى الشراكات والربط بين أنظمة القطاع العام بمبدأ الحكومة الواحدة وأنظمة القطاع الخاص في إدارة الجائحة، وذلك لضمان سرعة وسهولة الحصول على الخدمة وأتمتة وربط نتائج المختبرات لأكثر من 34 مختبرًا في الإمارة، والربط بين منشآت هيئة الصحة بدبي وأكثر من 40 منشأة صحية خاصة. ووصل زمن الحصول على الخدمة من 31 يومًا إلى 7 ساعات بمعدل 99٪ انخفاضًا في زمن الخدمة. وزيادة القدرة الاستيعابية للمختبرات بنسبة 11،149٪ في الطاقة الاستيعابية.

• مبادرة نظام المعثورات الذكي التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي


ابتكرت شرطة دبي نظاما ذكيا للمفقودات والمعثورات مدعومًا بأحدث التقنيات باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقنية "البلوك تشين"، حائز على اعتماد عالمي في الابتكار، ويهدف إلى الربط مع القطاعات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، والقطاعات العامة والخاصة وجميع شرائح المجتمع بصورة ذكية ومبتكرة وفق المعايير العالمية لتصنيف المواد.
ويعتبر نظام المفقودات أحد أبرز الخدمات الاستباقية التي تقدمها شرطة دبي للمتعاملين داخل وخارج الدولة، وتعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من لحظة تقديم المعاملة إلى الحصول عليها دون تدخل بشري، وهي متوفرة عبر 6 قنوات، وهي خدمة استباقية تضع شرطة دبي في مصاف الجهات المتقدمة رقميا على مستوى العالم.

• مبادرة "غذائي" التابعة لبلدية دبي


وهي أول رحلة تحول رقمي حكومي في العالم لضمان سلامة الأغذية من خلال رقمنة برامج التدريب التي تعكس الأثر الإيجابي لتأهيل وتعزيز ثقافة سلامة الغذاء لأكثر من 300,000 من متداولي الأغذية، وضمان نقل الأغذية في أكثر من 21,000 مركبة، إضافة إلى أكثر من 6,000 فعالية يتم فيها تقديم مختلف الأغذية. وتحقيق 96 بالمئة من معدل الجودة الكلي لنظام إدارة سلامة الأغذية، وتخفيض نسبة 77 بالمئة من وقت تقديم الخدمة مقارنة بالإجراءات السابقة.

• مبادرة الحجز التحفظي التابعة لمحاكم دبي


مبادرة تعنى بقضايا المنازعات العمالية الجماعية والمستعجلة لصالح العمال للحفاظ على ممتلكات وأموال الشركة المتعثرة من تبديد أموالها وتهريبها، من خلال طلب الجهة الحكومية من محاكم دبي إيقاع الحجز التحفظي على الشركة المتعثرة، للحفاظ على الأموال من الضياع ورد الحقوق العمالية بسرعة.

• مبادرة استجابة التابعة لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف


"استجابة" برنامج ذكي في متناول جميع شرائح المجتمع من الأفراد وقطاعات الأعمال والجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية وللأعمار كافة عبر تطبيق DCAS SOS
ويحث هذا البرنامج على تعلم أساسيات ومهارات الإسعافات الأولية والتي تشمل كيفية الاستجابة للحالات المرضية والإصابات والحالات الطارئة في محيط الفرد، مثل: المنزل وغيره، وذلك من حيث ردة الفعل الصحيحة، وطريقة وصف الحالة الطارئة أو الحادث أو الحالة المرضية، ووصف الموقع بشكل دقيق ومهارات الاتصال والتواصل مع الإسعاف.
وتسعى المبادرة لإمداد أفراد المجتمع بالمهارات اللازمة للاستجابة للحالات الطارئة، كما يدعم التطبيق تحقيق مؤشر سرعة الاستجابة للحالات الطارئة ومنها زيادة فرص النجاة. ومع مبادرة استجابة سيتم توفير 271 مليون درهم سنويًّا من خلال تمكين المجتمع بإدارة 60% من الحالات الطارئة لحظيًّا وبتكلفة صفر درهم.

• مبادرة "رخص وانطلق" التابعة لهيئة الطرق والمواصلات


أصبح الحصول على رخصة القيادة في دبي أسهل وأسرع من أي وقت مضى، من خلال إعادة هندسة وتصميم الخدمات الحالية، وتضع التجربة الجديدة والمخصصة لتقديم الخدمة عبر القنوات الذكية جميع الخيارات بشكل استباقي لتوفير الوقت والجهد وللاستغناء عن العديد من زيارات معاهد تعليم القيادة. وأثمرت جهود الربط مع الجهات الحكومية والشركاء من مزودي الخدمات والتبني الرقمي في تقليل المستندات المطلوبة، وتم توفير جميع معلومات خدمة الحصول على رخصة القيادة ضمن الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات وعبر القنوات الذكية كافة.

• مبادرة التحول الذكي لخدمات المنافع المالية التابعة لهيئة تنمية المجتمع


تقديم خدمات المنافع المالية لجميع الشرائح المستحقة للخدمة دون الحاجة إلى تقديم طلب الحصول على الخدمة من خلال إنشاء قاعدة بيانات اجتماعية متكاملة على مستوى إمارة دبي تعتمد كليًّا على الربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية المعنية. حيث ستعتمد العملية على تقنية الذكاء الاصطناعي في أتمتة الخدمة لتنفيذ آلية اتخاذ القرار واستمرارية تقديم المنفعة وإعادة دراستها من خلال محدودية عدم تدخل الموظف أو المتعامل بغرض تعزيز رحلة المتعامل.

• مبادرة الشاحن الأخضر التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي


دعما لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 تأتي مبادرة الشاحن الأخضر لتعزيز نمط حياة مستدام بين المواطنين والمقيمين في دبي ودولة الإمارات بشكل عام، إضافة إلى دعم التنقل الأخضر، انسجاما مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، لجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة والأفضل للعيش في العالم.
وتعد مبادرة "الشاحن الأخضر" أول بنية تحتية عامة لشحن المركبات الكهربائية في المنطقة.

• مبادرة الإقامة الذهبية التابعة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي


من خلال هذه المبادرة تم استثمار الشراكة والتكامل مع الشركاء حيث يشترك في تقديمها أكثر من 8 جهات حكومية وجهتين من القطاع الخاص، وعليه تم دمج 5 خدمات كانت تقدم بشكل منفصل سابقًا إلى باقة خدمات واحدة حاليًّا تقدم بشكل استباقي للمتعامل تحت مسمى "باقة الإقامة الذهبية"، وقد ساهمت المبادرة في عمل نقلة نوعية في سعادة المتعاملين حيث ارتفعت نسبة سعادة المتعاملين من 86% إلى 97.3% نتيجة لتقليل نقاط اتصال المتعامل مع مراكز الخدمة من 34 نقطة اتصال سابقًا إلى نقطة اتصال واحدة فقط، ما حقق السرعة والسلاسة في تجربة المتعامل.

معايير عالمية


تجدر الإشارة إلى أنه يتم اختيار الجهة الحكومية الفائزة بــ"راية حمدان" استنادًا إلى مجموعة من المعايير المحددة لقياس مستوى الكفاءة والفعالية والاستدامة والالتزام بنهج الحكومة الريادية، وتحرص على تقييمها لجنة من الخبراء الدوليين، لتنتقل بعدها المبادرات المشاركة إلى مرحلة "التصويت"، حيث يقوم المتعاملون مستخدمو الخدمات الحكومية، بالتصويت على المبادرة المرشحة وفقًا لتجربتهم لنوعية الخدمات من حيث سهولة الاستخدام وجودة الأداء والإجراءات المبسطة وغيرها من المعايير المحددة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

أخبار
Untitled
عام / الكونغرس الأمريكي يصادق على خطة للمناخ والصحة بقيمة تتجاوز 430 مليار دولار

واشنطن 15 محرم 1444 هـ الموافق 13 أغسطس 2022 م واس صادق الكونغرس الأمريكي على خطة رئيس البلاد جو...