Menu
» «
المرأة

تساقط الشعر الشديد عند النساء

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1399197736864-4'); });

تساقط الشعر الشديد، مشكلة تعاني منها غالبية النساء، وتُسبب لهن الإزعاج والتوتّر وحتى القلق من حدوث الصلع. ثمّة أسباب عدّة تؤدي الى تساقط الشعر الشديد عند النساء، يُطلعك عنها "سيدتي.نت" في الآتي:

تساقط الشعر الشديد عند النساء.. أسبابه وطرق العلاج

ثمّة أسباب عدّة تؤدي الى تساقط الشعر لدى النساء

قد يكون تساقط الشعر بين الحين والآخر، من الأمور الطبيعية. لكن، عند تساقط الشعر بشكلٍ كبير، فمن المهم التعرّف على الأسباب لتتمكّن المرأة من علاج هذه المشكلة والحد من تساقطه:

يؤدي نقص فيتامين "ب" في الجسم، إلى رفع نسبة تساقط الشعر، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، ومنها: الأسماك، والخضار التي تحتوي على النشا، والأفوكادو واللحوم والمكسّرات.

ارتفاع مستوى فيتامين "أ"، في الجسم، وذلك من خلال الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أو الإكثار من تناول المكمّلات والأدوية الغنية بهذا الفيتامين، وعلاج ذلك يكون بخفض مستوى هذا الفيتامين والتوقف عن تناول الأطعمة الغنية به أو المكمّلات.

الإصابة بفقر الدم الـ "أنيميا"، الناتج عن خفض مستوى الحديد في الدم، وعلاج هذا السبب يكون من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد، أو تناول المكمّلات الغذائية.

يُؤدّي انخفاض مستوى البروتين في الجسم إلى تساقط الشعر عند النساء بكمية كبيرة، حيث إنّ الجسم يقوم بتعويض نقص البروتين في الجسم من خلال وقف نموّ الشعر، وبالتالي يزيد من نسبة تساقطه، وعلاج هذه المشكلة يكون بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، بشقيه النباتي مثل البروتين المتواجد في الفول والبزلاء، والبروتين الحيواني المتواجد في الأسماك والدجاج واللحوم.

يُعتبر الحمل والولادة من أنواع الجهد البدني الذي يُسبّب في تساقط الشعر، لذا يجب الاهتمام بالتغذية لتعويض ما فقده الجسم من عناصر غذائية خلال هاتين المرحلتين.

يُسبّب إستخدام الطرق الكيميائية في علاج الأمراض السرطانية، إلى قتل بصيلات الشعر. وفي هذه الحالة يعود الشعر للنموّ مرة أخرى بعد الانتهاء من مرحلة العلاج.

الإصابة بالثعلبة، وعلاج هذا الداء يكون من خلال حقن الستيرويد، حيث تمثل تلك الحقن الخطوة الأولى في العلاج، ومن ثم استخدام عقاقير الروجين، وغيرها.

يؤدي تناول حبوب منع الحمل الى تساقط للشعر، فالهرمونات التي تُضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً لتساقط الشعر.

وفقاً لبعض الدراسات والأبحاث، فإنّ إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أثراً كبيراً على تساقط الشعر، كما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ وثيق مع تساقط الشعر.

الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض يسمى هذا المرض الذي يصيب النساء بـ (PCOS)، يؤثّر سلباً على نسب الهرمونات في الجسم، مما يسبب تساقط الشعر.

تابعي المزيد: فوائد تقشير فروة الرأس SCALP EXFOLIATION

نصائح لمنع تساقط الشعر

أهمية العناية بالشعر لمنع تساقطه والحفاظ على صحته

تجنب استعمال أدوات تصفيف الشعر الساخنة، وأيضاً مجففات الشعر.

استعمال السيروم قبل استخدام المجفف الكهربائي لتصفيف الشعر.

تجنّب تطبيق تسريحات الشعر التي تعتمد على شدّ خصلات الشعر بقسوة.

عدم الإفراط في غسل الشعر بشكل يومي، وذلك حرصاً على عدم تجريده من الزيوت التي تحفاظ على صحةفروة الرأس.

الإبتعاد عن تطبيق صبغات الشعر بشكل مستمر؛ لما تحتويه من مواد كيميائية قاسية وضارة بالشعر.

الحرص على تنظيف الشعر بشامبو مناسب لنوع الشعر.

تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على البروتينات والحديد، وأحماض أوميغا 3، لتعزيز صحة نمو الشعر.

تابعي المزيد: الفرق بين بروتين الشعر والكيراتين والكريستال

إقرأ في المصدر