Menu
» «
سياحة

في أوجيمي “كوكب المعمرين“..أكثر من 70 ألف ياباني فوق الـ 100 عام

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1621761393500-4'); });
في قرية أوجيمي الواقعة في المناطق الريفية شمال جزيرة أوكيناوا الرئيسية، أقصى محافظة يابانية جنوبية، توجد علامة حجرية صغيرة بها بضع جمل مكتوبة باللغة اليابانية: "في الثمانين من العمر ، أنت مجرد شاب. في التسعين من العمر ، إذا دعاك أسلافك إلى الجنة ، اطلب منهم الانتظار حتى تصل إلى 100 عام - إذن ، قد تفكر في ذلك ".
هذه ليست دُعابة ولا مقولة من الأساطير القديمة، فحسب آخر إحصاء، فإن 15 من قروي أوجيمي البالغ عددهم 3000 هم من المعمرين، يزيد عمرهم عن مائة عام، مائة وواحد وسبعون في التسعينيات من العمر، لا تندهش فاليابان تضم حاليًا أكثر من 70 ألف شخص تبلغ أعمارهم 100 سنة أو أكثر.

• تراجُع معدلات الخصوبة في 91 دولة حول العالم

أغلب المعمرين من النساء

حسب موقع nippon-com، تعاني عدد من الدول المتقدمة من انخفاض معدل عدد المواليد مقارنة بارتفاع معدل الأكبر سنًا ، فقد أكدت دراسة أجراها "معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن" مؤخرا نشرت فى nature.com تراجُع معدلات الخصوبة في 91 دولة حول العالم، والذي يعني تراجع عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة خلال حياتها والذي يدق جرس الإنذار أمام هذه الدول بالعالم،
وتظهر الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة والعمل والرفاهية باليابان أن عدد المعمرين (اعتبارًا من 1 سبتمبر 2021) ارتفع بمقدار 6060 عن العام السابق ، ليصل إلى 86510 ، وهو العام الواحد والخمسين على التوالي والذي ينخفض فيه عدد المواليد ويرتفع عدد المعمرين، حيث تتمتع اليابان بأحد أعلى معدلات إطالة العمر في العالم ، على أن الغالبية العظمى من المعمرين بما يعادل 88.4٪ ، من النساء.
تابعي المزيد: أكبر امرأة بالعالم.. تحتفل بعيدها الـ128

• أعلى خمس أماكن بعدد المعمرين بالعالم

اليابان ضمن أعلى معدلات طول العمر بالعالم

نشر موقع ناشيونال جيوغرافيك أعلى خمس أماكن فى عدد المعمرين بالعالم ويطلق عليها "المناطق الزرقاء" وهي:
1- منطقة بارباجيا في سردينيا : المرتفعات الجبلية في سردينيا الداخلية حيث يوجد أعلى تركيز للذكور المعمرين في العالم.
2- إيكاريا ، اليونان: تتميز جزيرة إيجة بواحد من أدنى معدلات الوفيات في منتصف العمر في العالم وأقل معدلات الإصابة بالخرف.
3- شبه جزيرة نيكويا ، كوستاريكا: تتميز بأدنى معدلات الوفيات في منتصف العمر في العالم ، وثاني أعلى نسبة من الذكور المعمرين.
4- السبتيين: أعلى تركيز يكون حول لوما ليندا ، كاليفورنيا. إنهم يعيشون 10 سنوات أطول من نظرائهم في أمريكا الشمالية.
5- أوكيناوا ، اليابان: يلاحظ أن الإناث فوق سن السبعين هن الأطول عمراً في العالم.

• حياة اجتماعية متماسكة

مهرجان Ungami للمعمرين وحياة اجتماعية متماسكة

حسب موقع nationalgeographic-com، تختلف الحياة في الجزر عن باقي أنحاء اليابان، فالمناخ شبه استوائي مع شتاء معتدل، ومن ثمّ يعيش سكان أوكيناوا في أوجيمي وسط جمال الجزيرة الخلابة والتي توفر حياة خالية من الإجهاد، ويشتهر السكان بكونهم يانعون تجمعهم آلية اجتماعية من الاهتمامات المشتركة مما يسمح لهم بتطوير الروابط العاطفية، حيث تبدأ الصداقة منذ المراحل الأولى بالمدرسة وتستمر لأكثر من ثمانين عامًا أو أكثر حيث يعتقد السكان أن مشاركة الحياة لفترة طويلة وممارسة هواية مشتركة والتخلص من التوتر ، يمكن أن تساعد في تعزيز طول العمر.

• أهم الأسباب في طول عمر الأفراد في أوجيمي:

تابعي المزيد: معمرة تبلغ من العمر 101 عام تكشف سبب طول العمر

1- النظام الغذائي

يشتهر السكان بكونهم يانعون

هناك عبارة أوكيناوا ، nuchi gusui ، والتي يمكن ترجمتها على أنها" دع الطعام يكون دوائك "، فيما يتعلق بالوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ، فإن نظام أوكيناوا الغذائي يقدم أكثر من خمس حصص يوميًا من الفواكه والخضروات ويتضمن أسماكًا صحية للقلب أكثر من اللحوم ، ويتضنت النظام الغذائي كذلك البطاطا الحلوة والبطيخ المر والأطعمة البحرية الغنية بالكاروتين مثل الأعشاب البحرية والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفاكهة التي تعمل على مقاومة الشيخوخة لأنها تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

2- الممارسات الاجتماعية

الشبكات الاجتماعية القوية والعلاقات الإجتماعية الوطيدة

يعد شعور الأشخاص بالصحة والسعادة بالإضافة لنظام الشبكات الاجتماعية القوية والعلاقات الإجتماعية الوطيدة، هو السبب في طول العمر، حيث تجمع الاحتفالات مثل مهرجان Ungami ، الذي يقام في خليج Shioya ، مجتمع Ogimi معًا. حيث يُقال إن النظام الاجتماعي القوي يساعد السكان على العيش لفترة أطول، وتلعب النساء المسنات في أوجيمي أدوارًا مهمة ، فهن ينخرطن في طقوس ، مثل احتفالات الشاي ، ويصلين لضمان حصاد وفير لقريتهم.

3- علم الوراثة

20٪ فقط من طول عمر الشخص العادي تحدده الجينات
حيث أثبتت دراسة دنماركية، أن حوالي 20٪ فقط من طول عمر الشخص العادي تحدده الجينات، وعلميا لم يتم التأكد أن أوكيناوا تتمتع بميزة وراثية على أجزاء أخرى من اليابان أم لا ، لكن طول العمر يسري في العائلات هناك فقط.
إقرأ في المصدر