Menu
» «
أخبار

«الشورى» يرفض مشروع تنظيم التعاون بين الجامعات والمؤسسات الأجنبية

رفض مجلس الشورى الموافقة على مشروع تنظيم ما يتعلق بعقد اتفاقيات التعاون العلمي والفني ومذكرات التفاهم بين الجامعات والمؤسسات الأجنبية.

وجاء القرار بعد اطّلاع المجلس -في الجلسة التي عقدها اليوم (الاثنين) برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السلمي- على وجهة نظر اللجنة الخاصة ومسوغاتها التي قدمها رئيس اللجنة الدكتور محمد الجرباء، والمتضمنة ردّ اللجنة ورأيها بشأن ملحوظات الأعضاء التي أبدوها تجاه مشروع التنظيم أثناء مناقشة المشروع في جلسة سابقة.

ووفقاً لتقرير اللجنة الخاصة التي درست مشروع التنظيم، فقد أرجعت توصيتها بعدم الموافقة حيال المشروع إلا أنَّ هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سيترتب عليها التزامات مالية ضمن الميزانية المعتمدة للجامعات، وقبول هذه الضوابط موضوعياً سيترتب عليها ضياع حقوق مالية على الجامعات السعودية.

كما رأت اللجنة في تقريرها أنّ الحل المناسب الذي يخدم الجامعات ويحقق لها سرعة وسهولة الإجراءات في ما يخص التعاون الدولي مع المؤسسات الأجنبية، يكمن في تفعيل دور مجلس شؤون الجامعات في الاستفادة من اتفاقيات التعاون الإطارية للتعاون التي وقعتها المملكة مع العديد من الدول، وقد شملت هذه الاتفاقيات أوجه التعاون العلمي والتعليمي والفني وغيرها.

تعديلات على مشروع نظام توزيع الغاز الجاف

وافق مجلس الشورى على مشروع تعديلات نظام توزيع الغاز الجاف وغاز البترول السائل للأغراض السكنية والتجارية، خلال جلسته برئاسة نائب الرئيس الدكتور مشعل فهم السُّلمي.

واتخذ المجلس قراره بالموافقة على مشروع التعديلات بعد استماعه إلى تقرير من لجنة الطاقة والصناعة تلاه رئيس اللجنة المهندس علي القرني، بعد أن أنهت اللجنة دراسته وأعدت رأيها حياله، واستمع المجلس قبل موافقته إلى عدد من المداخلات التي طرحها أعضاء المجلس خلال المناقشة.

من جانب آخر، ناقش مجلس الشورى تقريراً مقدماً من اللجنة المالية والاقتصادية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أذربيجان للتعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية؛ الموقع عليه في مدينة الرياض وذلك بعد استماعه إلى عرضٍ بشأنه تلاه أمام المجلس رئيس اللجنة صالح الخليوي، تضمن رأي اللجنة حيال مشروع الاتفاقية.

وبعد طرح التقرير ومناقشته والاستماع لعدد من المداخلات التي طرحها أعضاء المجلس خلال المناقشة صوّت المجلس بالموافقة على مشروع الاتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أذربيجان للتعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية. كما وافق مجلس الشورى في جلسته على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة سلطنة عمان للتعاون في المجالات التجارية المقدم من لجنة التجارة والاستثمار بعد أن أنهت دراسة المذكرة وأعدت عليها تقريرها ورأيها، حيث تلا رئيس اللجنة الدكتور فهد التخيفي عرض اللجنة بشأن المذكرة قبل طرحها للتصويت والموافقة.

كما وافق المجلس في الجلسة ذاتها على مشروع مذكرة تفاهم في مجال التقييس بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة سلطنة عمان، وذلك بعد مناقشته لتقرير بشأن مشروع المذكرة طرحته أمام المجلس لجنة التجارة والاستثمار بعد أن أتمت دراسة المشروع من كافة جوانبه وقدمت عليه رأيها وتوصيتها بالموافقة.


إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

أخبار
Untitled
طرح تذاكر مباراة الاتحاد والباطن في ختام الدوري

أعلن نادي الاتحاد، مساء اليوم السبت، عن طرح تذاكر مواجهة الفريق المقبلة أمام الباطن، في ختام منافسات...