Menu
» «
إقتصاد

تايلاند مركز للاستثمار في جنوب شرق آسيا

كشف ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة عن عزم المملكة اتخاذ تايلاند كمركز للاستثمار في جنوب شرق آسيا.

جاء ذلك على هامش لقائه برئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان-اوتشا، في مطار القوات الجوية الملكية التايلاندية في دون موينج.

setTimeout(function() { $.getScript("//a.teads.tv/page/114691/tag"); },5000);
وقال المتحدث باسم الحكومة تاناكورن وانجبونكونجشانا وفقًا لموقع “تايلاند نيشن” أن تخفيف قيود السفر في تايلاند سيساعد في تعزيز التعاون بين المملكتين.

كما أعرب المسؤول التايلندي في حديثه لرئيس صندوق الاستثمارات عن سعي بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية، التي تشهد تحسناً بالفعل.

وأشار الرميان إلى أن المباحثات جاءت بدعم من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتضمَّنت التعاون بين البلدين، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار في أعمال الطاقة.

في سياق آخر، قال سانان أنجوبولكول، رئيس غرفة التجارة ومجلس التجارة التايلاندي إن السعودية استجابت بشكل إيجابي لطلب تايلاند شراء الأسمدة، لتخفيف النقص في البلاد، لافتاً إلى تواجد العديد من كبار رجال الأعمال التايلانديين حاليًا في المملكة كجزء من وفد تجاري بقيادة وزير الخارجية دون برامودويناي، لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري الثنائي.

وقال سنان إن وزير الخارجية التايلندي قدم طلب شراء الأسمدة خلال اجتماع مع وزير الاستثمار خالد الفالح، مشيراً إلى النقص في تايلاند نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

من جانبه استجاب وزير الاستثمار رداً على الطلب بالقول إن عدة دول قدمت طلباً مماثلاً، لكن السعودية ستعطي الأولوية لتايلاند وأنه وجه الموردين السعوديين بالاجتماع مع الوفد التايلاندي لبحث الأمر.

وصعد صندوق الاستثمارات العامة PIF مركزاً واحداً في ترتيب صناديق الثروة السيادية عالمياً، مدفوعاً بالحصة التي تم نقلها إليه من شركة أرامكو.

وبلغ حجم أصول الصندوق 620 مليار دولار، وفقاً لأحدث تقييم لأصول صناديق الثروة السيادية العالمية، متقدماً على محفظة الاستثمار لمؤسسة النقد بهونغ كونغ، والتي بلغت قيمة أصولها 589 مليار دولار ارتفاعاً عن آخر تقرير في 14 فبراير الماضي .

وتم مؤخراً نقل حصة 4% من شركة أرامكو إلى الصندوق.

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
Untitled
ذي أوتو تشانيل: طفرة مرتقبة في سوق السيارات الكهربائية السعودية

* «ستشهد اتجاهات السوق تحسنا في الطلب على السيارات الكهربائية بالمملكة، وبصفة خاصة من قطاع ا...