Menu
» «
الصحة

دراسة: العوامل الوراثية وتجلط الدم من أسباب الأعراض الحادة لكورونا

هل تخيلت يومًا لماذا يعاني بعض الأشخاص من أسوأ أعراض عدوى  كورونا المميتة ، بينما لا يعاني الآخرون من أي أعراض؟ منذ عام 2019 ، وهو العام الذي تم فيه تحديد ظهور فيروس COVID لأول مرة ، كافح العلماء من جميع أنحاء العالم لشرح سبب عدم ظهور أعراض على بعض الأشخاص المصابين بفيروس كورونا ، في حين يعاني البعض الآخر من مرض كارثي يهدد الحياة.


في دراسة حديثة حسب موقع " healthite"، ذكر علماء من جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة أنهم حددوا بعض العوامل الوراثية التي تجعل بعض الأشخاص يعانون من أعراض حادة لـ COVID-19 أكثر من غيرهم. وفقًا لهم، ستساعد هذه النتيجة في تطوير علاجات أكثر فعالية للمرض الفيروسي المميت.
بالنسبة للدراسة ، قام الباحثون بتسلسل الجينوم لـ 7491 مريضًا من 224 وحدة عناية مركزة في المملكة المتحدة. تمت مقارنة الحمض النووي الخاص بهم مع 48400 شخص آخر لم يصابوا بـ COVID-19 ، و 1630 شخصًا آخرين عانوا من المرض الخفيف.
وجد الفريق اختلافات رئيسية في 16 جينًا في مرضى وحدة العناية المركزة عند مقارنتها بالحمض النووي للمجموعات الأخرى. قال الباحثون إن هناك تورطًا لسبعة اختلافات جينية أخرى مرتبطة بالفعل بـ COVID-19 الشديد الذي تم اكتشافه في دراسات سابقة من نفس الفريق.
وفقًا للخبراء ، فإن Alpha-10 الموجود في إشارات الجهاز المناعي كافٍ لزيادة خطر إصابة المريض بمرض شديد، ويسلط هذا الضوء على الدور الرئيسي للجين في جهاز المناعة ويشير إلى أن علاج المرضى الذين يعانون من الإنترفيرون - وهي بروتينات تطلقها الخلايا المناعية للدفاع ضد الفيروسات - قد تساعد في إدارة المرض في المراحل المبكرة.
ووجدت الدراسة أيضًا أن الاختلافات في الجينات التي تتحكم في مستويات المكون المركزي لتخثر الدم - والمعروفة باسم العامل 8 - كانت مرتبطة بمرض خطير في Covid-19. وبالتالي ، فإن هذا يفسر كل شيء عن سبب إصابة بعض الأشخاص بمشاكل تخثر الدم بسبب عدوى COVID.
شرح البروفيسور مارك كولفيلد من جامعة كوين ماري بلندن ، والمؤلف المشارك للدراسة ، شرحًا للأمر نفسه ، "من خلال بحثنا الكامل حول تسلسل الجينوم ، اكتشفنا متغيرات جينية جديدة تجعل الناس عرضة للإصابة بأمراض خطيرة - والتي تقدم الآن طريقًا إلى الاختبارات والعلاجات الجديدة للمساعدة في حماية الجمهور من هذا الفيروس ".
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

الصحة
«التأديب الإيجابي» أسلوب تنشئة يدعم العلاقة بين الوالدين والأبناء

يسهم التأديب الإيجابي في بناء علاقة صحية بين الوالدين والأبناء، ما يساعد على انضباط الأبناء وابتعادهم عن السلوكيات غير المقبولة، وأوضح مجلس شؤون الأسرة عبر موقعه على شبكة الإنترنت، أن… Continue reading دراسة: العوامل الوراثية وتجلط الدم من أسباب الأعراض الحادة لكورونا