Menu
» «
أخبار

بوتين يهدد بحرمان أوكرانيا من "وضع الدولة"

في تطور لافت، حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس من أن القوات الروسية تستعد لقصف أوديسا، المدينة التاريخية المطلة على الحبر الأسود والتي تضم ميناء. وقال زيلينسكي "ستكون هذه جريمة عسكرية. ستكون جريمة تاريخية". وحققت القوات الروسية تقدّما في جنوب أوكرانيا منذ الغزو في 24 فبراير، إذ سيطرت على مدينة خيرسون فيما تحاصر ماريوبول، لكن أوديسا بقيت إلى حد ما بمنأى عن القتال.

يأتي ذلك، فيما يواصل الجيش الروسي ضغطه على جنوب أوكرانيا وكييف في اليوم الثاني عشر من الغزو بينما هدد الرئيس فلاديمير بوتين بحرمان هذا البلد من "وضع الدولة" ورأى في العقوبات الدولية التي تفرض على روسيا "إعلان الحرب".

setTimeout(function() { $.getScript("//a.teads.tv/page/114691/tag"); },5000);
وأفاد تقرير لهيئة الأركان العامة الأوكرانية نُشر على فيسبوك أمس بأن الجيش الروسي يواصل هجومه "مركّزا جهوده الكبرى على محيط مدن كييف وخاركيف (شرق) وميكولايف (جنوب)".

وقال فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبول إن الوضع في هذا الميناء الإستراتيجي الواقع في جنوب شرق أوكرانيا والمحاصر من القوات الروسية "صعب جدا" في ظل "حصار إنساني" وقصف مكثف.

كما يقترب الجنود الروس من كييف ويواجهون مقاومة عنيدة. وقتل عشرات المدنيين في الأيام الأخيرة في تشيرنيغيف على مسافة 150 كيلومترا شمال العاصمة.

بدء إجلاء المدنيين وفرار أكثر من 1,5 مليون لاجئ

بدأت بلدية مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية التي تطوقها القوات الروسية أمس إجلاء سكانها المدنيين بعدما أخفقت جهود سابقة بسبب انتهاكات لوقف إطلاق النار.

وقال مسؤولو المدينة في بيان إنه تم الاتفاق مع القوات بقيادة روسية التي طوق المدينة، على وقف لإطلاق النار.

إلى ذلك حذّرت الأمم المتحدة الأحد من أن عدد الفارّين من الغزو الروسي لأوكرانيا تجاوز 1,5 مليون، ما يخلق "أزمة لجوء تعد الأسرع تفاقما" في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

بارلي ويوهانيس يتفقدان القوات حلف الأطلسي في رومانيا

تزور وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي برفقة الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) المنتشرة في رومانيا بالقرب الحدود مع أوكرانيا.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أرسلت فرنسا وبلجيكا بشكل عاجل نحو 800 جندي إلى قاعدة ميخائيل كوغالنيتشانو التابعة للحلف الأطلسي، حيث يتمركز أصلا جنود أمريكيون بالقرب من ميناء كونستانتا.

وواصلت طائرات النقل السبت نقل المعدات والآليات اللازمة لهذه المجموعة العسكرية المشتركة التي تضم عناصر من كتائب وأفواج عدة.

الغزو الروسي يضرب السياحة في تركيا

خلال أيام، اختفى الأوكرانيون وبدأ الروس إلغاء حجوزاتهم، فقد عصفت رياح الحرب في قطاع السياحة في تركيا التي كانت تمثل 10% من إجمالي الناتج المحلي قبل الجائحة وكان قد بدأ للتو التعافي مع توقعات كبيرة لموسم 2022.

وأمام مسجد آيا صوفيا، تتقدم مجموعات من السياح الروس بخطى متسارعة خلف مرشدهم، رافضين إجراء أي مقابلة.

لكن بالنسبة للأوكرانيين، لم يعد هناك سوى السياح العالقين ومن بينهم زوجان شابان قدما من العاصمة الأوكرانية كييف "كسائحين وتحولا إلى لاجئين"، وهما يسعيان إلى مغادرة البلاد إلى وجهة ثالثة، "ربما الولايات المتحدة؟" كما قالا وقد اغرورقت عيونهما بالدموع.

Screenshot 2022-03-07 002529



بلينكن: نسعى لاتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بمقاتلات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد أن بلاده "تعمل جاهدة" للتوصل إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات حربية.

وقال للصحافيين خلال زيارة إلى مولدافيا "لا يمكنني التحدّث عن جدول زمني، لكن يمكنني القول إننا نتعامل مع الأمر بشكل نشط جدا".

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

أخبار
Screenshot 2022-03-07 002529
عام / وزيرُ النقلِ والخِدْمَاتِ اللوجستية يحيي البحارةَ السعوديين ويُنَوِّهُ بدورهم في دعم سلاسل الإمداد

الرياض 26 ذو القعدة 1443 هـ الموافق 25 يونيو 2022 م واس عَبَّرَ معالي وزير النقل والخدمات اللوجس...