Menu
» «
الصحة

البكاء.. أولى خطوات تجاوز الصدمات العاطفية

قال مدرب تطوير الذات وتنمية المهارات عبدالله موسى، إنه من المهم أن يعرف كل فرد كيفية تجاوز الصدمات العاطفية، وكيف يفرغ كمية الطاقة السلبية في أعماقه في الصدمات العاطفية مثلا، مشيرا إلى أن الفضفضة ليست حلا، بل يجب أن يأخذ وقته من البكاء والحزن لفترة كخطوة أولى.

وأضاف: الصدمة العاطفية قد تبرمجك برمجة سلبية، بحيث تجعلك تفقد الثقة في الجميع، وهذه البرمجة تؤثر على قراراتك وحياتك، وسببها خوف عميق بالداخل حدث من الصدمة العاطفية التي ما زالت عالقة بمشاعرك وتؤثر في سلوكك، ومجرد وعيك وانتباهك لها يقلل من تأثيرها عليك، ‏وفي هذه الخطوة يجب أن تبتعد عن كل شيء، وهذا يحتاج إلى بعض الوقت، فالصدمة العاطفية مثل الجراحة العميقة للقلب يجب بعدها أن تقلل حركتك وكلامك وتستغرق في الصمت والتأمل.


وتابع إن البحث عن استشارة مختص نفسي مهم جدا ليرشدك إلى طرق تساعدك وتقويك على التجاوز، وهذه من أهم النقاط، فالضربة مؤلمة وتحتاج استشاريا يوجهك، وأصدقاؤك ليسوا حلا بل قد يعمقون المشكلة بلومهم لك، لذلك ابحث عن طرف محايد وخبير بمثل حالتك، وحاول في هذه المرحلة البدء بقطع كل شيء يذكرك بالحدث من صور وذكريات، ثم حاول التصالح مع ذاتك وعدم وضع اللوم أو التقصير فيك، وتذكر أن الله يريد لك الخير دائما.

‏واختتم بقوله: في المرحلة الأخيرة عليك بالتخطيط لانطلاقة جديدة لذاتك والاستمتاع بالحياة وتفاصيلها، فالحياة لا تقف على ماض ميت، لذلك أعد ترتيب نفسك وحاول الاستفادة قدر المستطاع بشكل واع مما حدث.
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

الصحة
مع تباطؤ انتشار كورونا.. كوريا الجنوبية تسجل أقل من 10 آلاف إصابة جديدة

تراجعت حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية اليوم الخميس إلى أقل من 10 آلاف إصابة، مع تراجع حدة انتشار الفيروس. وأفادت وكالة يونهاب للأنباء نقلا عن الوكالة الكورية… Continue reading البكاء.. أولى خطوات تجاوز الصدمات العاطفية