Menu
» «
إقتصاد

الأسهم الأوروبية تعاود الانتعاش وارتفاع مؤشر نيكي الياباني

الأسهم الأوروبية
تعاود الانتعاش وارتفاع مؤشر نيكي الياباني

انتعش مؤشر الأسهم الرئيسي في أوروبا أمس الجمعة بعدما وصل لأدنى مستوياته خلال تسعة أشهر، متأثرا بصعود في أواخر معاملات بورصة وول ستريت أمس مع تصيد المستثمرين أسهما تراجعت أسعارها عقب عمليات بيع مكثفة هذا الأسبوع وسط أجواء قلق من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبحلول الساعة 0814 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 في المئة بعدما سجل أدنى مستوى منذ مايو أيار الماضي في الجلسة السابقة. والمؤشر في طريقه لإنهاء الأسبوع على انخفاض حاد.

كانت الأسهم الأمريكية قد أغلقت على ارتفاع أمس الأول في اتجاه معاكس لما كانت عليه بعدما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن عقوبات جديدة قاسية على روسيا، وقال بعض المحللين إن الإجراءات لم تكن بالشدة التي كانت السوق تخشاها.

إلا أن وضع السوق ظل هشا، وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، مما يشير إلى فتح ضعيف لبورصة وول ستريت.

وفي أوروبا، قادت شركات صناعة السيارات المكاسب الصباحية، وقفزت أسهم بورشه وفولكسفاجن بأكثر من أربعة في المئة بعد أن أوضحت الشركتان تفاصيل إدراج محتمل لأسهم بورشه.

وهبط سهم سويس ري لإعادة التأمين بنسبة 5.5 في المئة مع تحقيق الشركة أرباحا أقل من المتوقع لعام 2021.

كما أوقفت الأسهم اليابانية سلسلة خسائر استمرت خمس جلسات أمس الجمعة بدعم من أسهم التكنولوجيا ذات الثقل وبعد انتعاش كبير في وول ستريت خلال الليل، وصعد المؤشر نيكي القياسي 1.95 بالمئة ليغلق عند 26476.50 نقطة، لكنه تراجع 2.3 بالمئة هذا الأسبوع.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا واحدا بالمئة إلى 1876.24 نقطة لكنه تراجع 2.5 بالمئة خلال الأسبوع، وأغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع حاد خلال الليل يقودها صعود مؤشر ناسداك ثلاثة في المئة بعدما كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن عقوبات جديدة قاسية على موسكو بعد هجومها على أوكرانيا.

وقادت الأسهم المرتبطة بالرقائق الارتفاعات، فصعد سهم طوكيو إلكترون 5.79 بالمئة وأدفانتست 7.71 بالمئة. وزادت سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في قطاع التكنولوجيا 5.56 بالمئة. وارتفع سهم شركة خدمات المنصات الطبية إم3 بنسبة 5.37 بالمئة.

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
الأسهم الأوروبية
تعاود الانتعاش وارتفاع مؤشر نيكي الياباني
شراكة بين المركز السعودي للتحكيم التجاري وغرفة الرياض لتعزيز بدائل تسوية المنازعات

وقّع المركز السعودي للتحكيم التجاري اتفاقية تعاون مع غرفة الرياض لرَفْد قطاعات أعمال المنطقة بحلول ت...