Menu
» «
المرأة

الجذور الحرة.. وأضرارها على البشرة

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1399197736864-4'); });

التعرّض المفرط لأشعة الشمس، والتلوث البيئي، وحتى الإجهاد، جميعها عوامل تؤثر سلباً على صحة الجلد. ولكن، هنالك عوامل أخرى أشد ضرراً على البشرة، ومنها الجذور الحرة، التي تسلب البشرة شبابها فتبدو باهتة ومتعبة قبل أوانها. فما هي الجذور الحرة، أسبابها والعلاجات المضادة لها؟

الجذور الحرة.. وأضرارها على البشرة

تنعكس أضرار الجذور الحرة على البشرة على شكل تغيّر في لون البشرة، كظهور البقع الداكنة، والهالات السوداء

عادةً، يستخدم الجسم مضادات الأكسدة لتحييد الجذور الحرة الضارة المحتملة، ولكن عندما يكون هناك خلل بين إنتاج الجذور الحرة وقدرة الجسم على تحييدها، تبدأ الجذور الحرة في إتلاف أغشية الخلايا، والبروتينات والحمض النووي لبشرتنا في عملية تعرف باسم الإجهاد التأكسدي. تنعكس أضرار الجذور الحرة على البشرة على شكل تغيّر في لون البشرة، كظهور البقع الداكنة، والهالات السوداء، والزرقاء، وكذلك شحوب البشرة وضعفها وجفافها، نظراً لأنها تقف في وجه إنتاج خلايا البشرة للكولاجين، كما تسبب ظهور الحبوب والبثور، وكذلك التجاعيد المبكرة على البشرة. تابعي المزيد: أسئلة شائعة حول شيخوخة الجلد ومكافحة الشيخوخة

أسباب زيادة إنتاج الجذور الحرة

ثمّة عوامل خارجية تزيد من إنتاج الجذور الحرة، ومنها: التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، هو أحد المحفزّات الأساسية للجذور الحرة؛ حيث يؤدي الإجهاد التأكسدي الناجم عن الشمس إلى تلف الحمض النووي وشيخوخة الجلد المبكرة وفرط التصبّغ. يساهم التلوث البيئي، كالتعرض للمواد الكيميائية السامة، مثل المبيدات الحشرية وتلوث الهواء، إلى تسريع الإجهاد التأكسدي. يحتوي الدخان نفسه على جذور حرة يتم استنشاقها في أجسامنا، • ما يسبّب مجموعة من المشاكل بما في ذلك شيخوخة الجلد المبكرة. الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يزداد استهلاك الأوكسجين في الجسم، ما يساهم في زيادة إنتاج الجذور الحرة. لذلك، يجب على الرياضيين تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. قد تؤثّر خيارات الطعام والشراب لدينا على إنتاج الجذور الحرة في أجسامنا، بخاصة الأطعمة المصنّعة والمقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. كما أن تناول كميات كبيرة من منكهّات الطعام، وحافظات الطعام، وحتى ملونات الطعام، يزيد من إنتاج الجذور الحرة في الجسم. تابعي المزيد: أبرز صيحات العناية بالبشرة 2022

مستحضرات غنية بمضادات الأكسدة لمحاربة الجذور الحرة

مرطب ليلي يهدئ البشرة: نايتوير بلاس كريم ديتوكس نوي أنتي- أوكسيدانت من إيستيه لودر ESTÉE LAUDER, NIGHTWEAR PLUS CRÈME DÉTOX NUIT ANTI-OXYDANTE.

تُعتبر مضادات الأكسدة هي الحلّ الأمثل لمحاربة الجذور الحرة، حيث تعمل كنظام دفاع للجسم، وتساعد على تحييد الجذور الحرة. ومنها:

فيتامين C

جل غني بفيتامين C ينظّف البشرة من العمق: جل كلينسر مالتي كوريكشن ريفيف + غلو من روك ROC, GEL CLEANSER MULTI CORREXION REVIVE GLOW

هو أحد أهم العناصر الغذائية لبشرتك، حيث يلعب دوراً حاسماً في العملية التي تخلق بها بشرتك هيكلها الداعم للبقاء صحية ومشرقة، لا سيما إذا تمّ إدراجه ضمن روتين العناية ببشرتك.

فيتامين E

كريم مكافح لشيخوخة الجلد: كريم أنتي-أوكيسدانت أفانسي آيج- ديلاي من ديور DIOR, CRÈME ANTI-OXYDANTE AVANCÉE AGE-DELAY

يعمل على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وظهور البقع العمرية للكشف عن بشرة شابة.

إنزيم COQ10

سيروم الوجه يُضيء البشرة ويوحّد لونها: سيروم يونيفورميزان إيلليوميناتور أنتي-تاش سكين-يونيفاي إنتنسيف من فيلورغا FILORGA, SÉRUM UNIFORMISANT ILLUMINATEUR ANTI-TACHES SKIN-UNIFY INTENSIVE

يساعد تطبيق أنزيم كوك 10 الموضعي على تقليل عمق التجاعيد والخطوط الدقيقة.

النياسيناميد

مصل مضاد لحب الشباب: سيروم تريبل أكشن ديرموبيور من يوسرين EUCERIN, SÉRUM TRIPLE ACTION DERMOPURE

يُعرف النياسيناميد أيضاً باسم فيتامين B3، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المهدئة التي تساعد على تهدئة البثور ومحاربة الاحمرار المقرون بحب الشباب، فضلاً عن تحسين ملمس البشرة ولونها. ويعتبر مثالياً لذوات البشرة الحساسة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للأكسدة فعّالة في محاربة الجذور الحرة، وبالتالي في تقليل علامات الشيخوخة، والتخفيف من الهالات السوداء.
تابعي المزيد: فوائد الذهب للعناية بالبشرة

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

المرأة
وظائف أكاديمية شاغرة في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز .. التقديم غدا ولمدة 10 أيام

وظائف أكاديمية شاغرة في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز .. التقديم غدا ولمدة 10 أيام newspress Sat, 0...