» «
سياحة

تعرف على أفضل الوجهات لمحبي الفنون والثقافة في عام 2021

سواء كنت من عشاق الموسيقى على أنواعها أو كنت تميل أكثر إلى نوع معيّن، وأياً تكن توجهاتك الفنية والثقافية فسوف تجدها في هذه المجموعة المختارة من المدن المثالية لمحبي الفنون والثقافة في العام 2021 ما يلبي طموحاتك ويحاكي شغفك! اختر المدينة التي دغدغت حسّك الفني، وسارع إلى حجز تذاكر طيران الخطوط السعودية على ويجو. وطبعاً، تحتاج إلى مكان إقامة مريح ومميّز بعد يوم طويل وممتع من التنقل بين المتاحف والمعارض، فلا تتردد بحجز فنادق باستخدام ويجو!

باريس، فرنسا

تجوّل في باريس وستصادف الفن عند كل منعطف وكلّ زاوية، في الأماكن الداخلية وفي الهواء الطلق! من المباني ذات الهندسة المعمارية المذهلة إلى فنون الشارع إلى المتاحف والمعارض والفعاليات الثقافية...كلّ عاشق للفن والثقافة سوف يشفي غليله في مدينة النور! نصيحتنا من مدوّنة رحال لك أن تمزج بين التجارب التالية:

متاحف باريس

باريس من أكثر المدن تنوعًا في المتاحف في العالم! هناك الكثير لرؤيته بدءاً بمتحف اللوفر الشهير ومتحف أورسيه مروراً بمتحف لوكسمبورغ ومدينة العلوم والصناعة ومتحف برانلي وصولاً إلى مبنى مؤسسة لويس فويتون والقصر الكبير وغيره الكثير!

فنون الشارع

أينما ذهبت في باريس،من بارك دو لوفيات La Villette إلى شارع أوبركامبف Oberkampf الاحتفالي إلى الدائرة 13 والضواحي القريبة، ستلحظ أنّ فن الشارع بات جزءًا مألوفًا من المشهد الحضري في المدينة!

إبداعات معمارية رائعة

تزخر باريس بنصيب كبير من الإنشاءات الفريدة التي صممها كبار المهندسين المعماريين. في قلب العاصمة الفرنسية، ستجد مركز بومبيدو الذي صممه رينزو بيانو وريتشارد روجرز، ومعهد العالم العربي من تصميم جان نوفيل، والمكتبة الوطنية الفرنسية لدومينيك بيرولت، وبالطبع، هرم اللوفر الذي صممه إيوه مينغ بي. جوهرة معمارية أخرى هي Fondation Jérôme Seydoux Pathé، الذي تم افتتاحه في عام 2014، مع غلاف زجاجي مذهل صممه رينزو بيانو خلف واجهة منحوتة من قبل رودان.

تشمل المرافق الرياضية في العاصمة أيضًا بعض الكنوز المعمارية الرائعة، مثل Palais des Sports de l'Île des Vannes في Saint-Ouen، والذي يضم La Grande Nef، وهو ملعب صممه بيير شازانوف، أناتول كوب ورينيه سارجر، مع سقف منحني يشبه القارب المقلوب.

وتعد مدينة باريس الكبرى أيضًا موطنًا للعديد من الإنشاءات التي حطمت الأرقام القياسية: ملعب فرنسا الأسطوري في سان دوني، بصرف النظر عن كونه أكبر ملعب أولمبي معياري في العالم، فهو أيضاً ذو تصميم مذهل مستوحى من طبق طائر!

فعاليات فنية وثقافية على مدار العام

الفنّ في باريس متحرك، نابض ولا يعرف الملل. لهذا، تستضيف المدينة على مدار العام فعاليات وأنشطة ومعارض ومهرجانات فنية وثقافية مثل art3f وSalon du dessin وArt Paris Art Fair وغيره الكثير بعد!

لندن، المملكة المتحدة

مهما كانت توجهاتك الفنية الخاصة، كلاسيكية أو حديثة أو معاصرة أو غير ذلك، فإن العاصمة البريطانية جاهزة لدغدغة أحاسيسك الفنية المرهفة! بالطبع، هل تعلم؟ تضمّ لندن أكثر من ٢٣٠ مسرحاً! إذاً، لن تكون زيارتك إلى موطن شيكسبير مكتملة من دون حضور عرض مسرحي يغوص بك إلى أعماق الفن والثقافة والأدب وأرقى اللحظات إطلاقاً! بدهيٌ إذاً ان تدخل مسرح «شكسبير غلوب» الأشهر على الإطلاق الذي يشبه أحد مسارح عصر الملكة إليزابيث الأولى التقليدية ذات السقف المصنوع من القش، وهو، إلى جانب كونه مقصد عشاق الأدب والثقافة، فإنه أيضاً يتميّز بموقعه على ضفة نهر التايمز حيث تنتشر المطاعم والمقاهي والمرافق السياحية الأخرى.

إلى ذلك، تُعدّ جولة استوديوهات وارنر براذرز في لندن - صنع هاري بوتر تجربة لا بدّ منها، وبما أنه تمّ تصوير عدّة أفلام شهيرة في لندن، فيمكنك القيام بجولة برفقة مرشد سياحي ليُطلعك على الأماكن التي تم فيها تصوير أفلام على غرار جيمس بوند وغيره من الأعمال الرائعة!

متاحف لندن كثيرة، لكنّ الجميل في الموضوع أنّه يمكنك الدخول إلى العديد منها بشكل مجانيّ تماماً بما فيه المتحف البريطاني ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف العلوم والمتحف البحري الوطني ومتحف فيكتوريا وألبرت...وهناك الكثير من المتاحف المخصصة للأطفال!

وبما أنّ لندن عاصمة الموضة، فلا بدّ من استكشاف أهمّ المرافق التي تُعنى بها مثل متحف الأزياء والنسيج أو متحف التصميم أو سوق سبيتالفيلدز القديم!

سنغافورة، سنغافورة

قد تكون مدينة سنغافورة معروفة بشكل أفضل باعتبارها واحدة من المراكز المالية الرائدة في العالم، لكن إرثها الفني مثير للإعجاب أيضًا! إذا كنت من عشاق الأوركسترا فعليك متابعة عروض أوركسترا سنغافورة السيمفونية في قاعة Esplanade للحفلات الموسيقية، أو في قاعة فيكتوريا للحفلات الموسيقية. أما أوركسترا سنغافورة الصينية فهي مكرسة لمناصرة التقاليد الغنية للموسيقى الصينية، ورفع معنويات عشاق الموسيقى.

ادخل إلى منزل الأوركسترا في قاعة المؤتمرات بسنغافورة، وستدهشك النغمة الحزينة للديزي dizi (الفلوت البامبو) وأصوات الهوكين huqin الساحرة (كمان السنبلة الصيني)، وكلّ هذا سيأخذك إلى عالم ثان!

لا تتردد بزيارة اسبلاند او مسارح على الخليج Esplanade – Theatres on the Bay الواقع على خليج مارينا بالقرب من مصب نهر سنغافورة، وهو يتميّز بعمارته المذهلة بحيث يُلقبّه السكان بلقب «دوريان» نظراً لتشابه شكله مع الفاكهة الشعبية. يحتوي Esplanade على قاعة حفلات تتسع لـ 1600 مقعد ومسرح يتسع لـ 2000 مقعد!

قبل أن تحضر عرضك الفني المفضل، يمكنك الاستمتاع بعشاء أو تناول القهوة في أحد المطاعم أو المقاهي في Esplanade Mall المكون من ثلاثة طوابق. يمكنك أيضًا إرضاء شغفك بالتسوّق في المتاجر الموجودة هنا وشراء بعض المصنوعات اليدوية!

فلورنسا، إيطاليا

تضم المتاحف والقصور والكنائس في فلورنسا بعضًا من أعظم الكنوز الفنية في العالم. تشمل المواقع الأكثر شهرة وأهمية في فلورنسا الكاتدرائية، ومعمودية فلورنسا Baptistery، ومعرض أوفيزي Uffizi، ومتحف بارجيلو Bargello، ومعرض أكاديمية فلورنسا Accademia!

مكتبة سان لورينزو هي معرض رائع لعبقرية مايكل أنجلو المعمارية! تجول في بعض أقدم الشوارع في المدينة حتى تصل إلى نهر أرنو، اعبر جسر بونتي فيكيو، وتعرف على «أحدث» منطقة في فلورنسا، وهي أولترارنو. تأكد من تخصيص بعض الوقت لمشاهدة المجموعة الفنية الواسعة والمتنوعة الموجودة في قصر بيتي. عندما تتعب من المتاحف والآثار، توجه إلى الخارج. اقض يومًا في حدائق Boboli أو تسلق التل إلى كنيسة San Miniato al Monte لتجربة منظر ساحر لفلورنسا الساحرة بطبيعتها أيضاً!

نيويورك، الولايات المتحدة

مع وجود عشرات المتاحف والمئات من صالات العرض، قد يكون المشهد الفني في نيويورك هو الأكبر في العالم... والأكثر روعة.

سترغب بزيارة متحف متروبوليتان للفنون والمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي ومتحف ويتني للفن الأمريكي، وعند إضافة جولات على بعض من أفضل المعارض في المدينة، فإنّ رحلتك إلى نيويورك ستصبح تجربة مذهلة بصريًا.

توجه إلى حي بوشويك في بروكلين لمشاهدة فن الشارع والمعارض المعاصرة المتطورة التي تعرض المواهب الناشئة ولا تفوت عليك سوق كولومبوس سيركل للعطلات وهو سوق لقضاء العطلات الشتوية حيث يبيع الباعة المحليون الأعمال الفنية والحرف اليدوية والإكسسوارات المنزلية وبعض الأطعمة اللذيذة. إنه أيضًا مكان لا يمكن لمحبي الفن إلا أن يجدوا فيه شيئاً مدهشاً! (يقام كل شهر ديسمبر على حافة سنترال بارك).


إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

المرأة
Untitled
جامعة الشارقة تحصل على التصنيف الذهبي لإنجازاتها في الاستدامة

سواء كنت من عشاق الموسيقى على أنواعها أو كنت تميل أكثر إلى نوع معيّن، وأياً تكن توجهاتك الفنية والثق…