» «
مركبات

تعرف على نوع العطل في سيارتك من خلال لون دخان العادم

, المربع نت

المربع نت – في حال تعرض السيارات إلى مشاكل أو أعطال فإنه غالباً ما يصدر مؤشرات يكشف مكان وجود هذا العطل، أحد هذه المؤشرات هو صدور دخان من العادم، ويختلف لون الدخان وفقاً لنوعية الأعطال التي أصابت السيارة.

واليوم نستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز ألوان دخان العادم المختلفة مع بيان العطل المسبب له، من أجل التعامل مع العطل قبل أن يتفاقم، وهي كما يلي:

دخان أبيض

, المربع نت

يرتبط الدخان الأبيض غالباً بنظام التبريد، ويحدث بسبب تسريب سائل التبريد إلى أسطوانة الاحتراق بالمحرك، وأما إذا كان هناك دخان أبيض رقيق يتدفق من أنبوب العادم فقد يكون بخار الماء قد تشكل داخل مكونات السيارة من خلال التكثيف.

وفي حال كانت السيارة تنفث سحباً كثيفة من الدخان الأبيض فقد يشير ذلك إلى كسر رأس الأسطوانة أو تسرب سائل التبريد، أو يكون الأمر مرتبطاً بنظام الحقن الخاطئ.

دخان أسود

, المربع نت

يشير دخان العادم الأسود إلى انبعاث الكربون وهو أمر يتعلق أحياناً بأن المحرك يحرق وقوداً أكثر مما ينبغي، أو أنه جرى استخدام درجة وقود غير صحيحة، أو أن فلتر الهواء مسدود، أو أن هناك تسرباً للزيت أو ارتفاع درجة حرارة المحرك.

الدخان الأزرق

, المربع نت

يدل خروج دخان أزرق من العادم إلى وجود بنزين غير محترق أو زيت محرك محترق في غازات العادم، وترجع هذه المشكلة إلى عدة أسباب، منها وجود تسريب في دائرة الزيت في الصمامات أو حلقات المكابس، أو بسبب اهتراء جدران الاسطوانات في المحرك، أو ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد.

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

إقتصاد
, المربع نت
اقتصادي / بودكاست “متمم” يسلط الضوء على دور الصناعة في مستقبل اقتصاد المملكة

المربع نت – في حال تعرض السيارات إلى مشاكل أو أعطال فإنه غالباً ما يصدر مؤشرات يكشف مكان وجود…