Menu
» «
الرأي

المراسم في التوظيف

المراسم في التوظيف

أغلب النصائح في التعامل مع المقابلات تعتمد على المرشح وتجاهلت الجانب الآخر الذي سيقوم بإجراء المقابلة الشخصية، الخطوة الأولى: بعد اختيار المرشحين اختيار لجنة المقابلة عند دعوة أحد المرشحين لإجراء مقابلة شخصية، من المهم معرفة ما إذا كان يجب عليك إجراء المقابلة بشكل فردي أو تحتاج إلى عدد من المسؤولين للمساعدة في اختيار المرشحين.

اختيار لجنة التوظيف عن طريق مراعاة ما يلي: يجب دعوة الشخص الذي سيكون مسؤلاً عن الموظف الجديد بشكل كامل ومباشر (مشرف، مدير، الرئيس).

يفضل دعوة الشخص الذي سيكون مسؤولاً عن الموظف الجديد بشكل جزئي ولكن أكثر من 50 ٪.

الخطوة الثانية: تحديد التوقيت والمدة؛ ففي هذه الخطوة وبعد أن تم اختيار لجنة التوظيف، تحتاج إلى تحديد المدة الزمنية للمقابلة.

الخطوة الثالثة: إعداد الأمور اللوجستية والمساعدة، لذلك حاول التأكد من ما يلي: تحديد وحجز مكان مناسب، تنسيق وحجز مواعيد لجنة المقابلة قبلها بفترة كافية، من المهم جداً التأكد من أن جميع مسؤولي التوظيف المدعوين. المدير. الرئيس إلخ. متاحين في وقت المقابلة. 

الخطوة الرابعة: التحضير للمقابلة والأسئلة التي ستطرح وقبل ذالك طبعا الاطلاع على السيرة الذاتية وفهم نقاط القوة والضعف والأسئلة المثيرة للاهتمام في هذه الخطوة، يجب أن تتأكد من أنك مستعد لمقابلة المرشح من حيث نوعية الأسئلة المطروحة لذلك من المهم قبل المقابلة بوقت كافٍ، تجهيز وتحديد ما يلي: مثال نسخة من الوصف الوظيفي.

صياغة بعض أسئلة المقابلة بناء على الوصف الوظيفي ومتطلبات الوظيفة لا شك هنالك الكثير ولكن بالمختصر.

إقرأ في المصدر