Menu
»
أخبار

إطلاق «برنامج نور الدين الصايل» للأندية السينمائية بالمؤسسات السجنية في المغرب

احتضن مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع في الدار البيضاء، أول من أمس، حفل إطلاق «برنامج نور الدين الصايل للأندية السينمائية بالمؤسسات السجنية»، وذلك بحضور عدد من الفعاليات المؤسساتية والفنية والجمعوية، إضافةً إلى مسؤولي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.
وتميز الحفل بعرض شريط تكريمي للراحل نور الدين الصايل، وفيلم تسجيلي حول مساهماته في تشجيع العروض السينمائية داخل المؤسسات السجنية، وذلك بحضور عدد من أصدقائه ورفاق دربه. كما وُقّعت خلال الحفل اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.
ووقّع هذه الاتفاقية كلٌّ من محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومحمد التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج. كما تميز الحفل بحضور عبد اللطيف وهبي وزير العدل، وأمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وشخصيات أخرى.
وتروم الاتفاقية تجهيز ودعم إحداث نوادٍ سينمائية بالمؤسسات السجنية. وتعد هذه الخطوة، حسب بيان لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، «محطة مهمة في إرساء دور السينما في المجتمع، نظراً للدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الثقافة عموماً والسينما خصوصاً سواء في الجانب القيمي والتربوي أو الجانب المهني عبر فتح آفاق جديدة وبديلة».
وفي المناسبة نفسها وُقّعت اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة وجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، تروم عرض أشرطة سينمائية دورية لفائدة النزلاء، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي، عبر إطلاق برنامج للأندية السينمائية داخل المؤسسات السجنية بالمغرب تحت اسم «نور الدين الصايل»، تكريماً لروح الراحل وما قدمه للمجال السينمائي بالمغرب.
واختُتم برنامج الحفل بعرض الفيلم السينمائي «عَلِّي صُوتك» بحضور مخرجه نبيل عيوش وعدد من أبطاله، حيث كان عرض هذا الشريط مناسبة لفتح نقاش مع النزلاء والاستماع لآرائهم بخصوص هذا الفيلم. وقُدّمت عروض موسيقية لاقت تفاعلاً كبيراً من نزلاء المؤسسة.


googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1519037710708-7'); });
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1519037710708-8'); });
إقرأ في المصدر

أخبار مختارة

أخبار
"شرطة الشرقية" تباشر تعرض فتاة لاعتداء أثناء مشاجرة بين أشخاص في الخبر

صرح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، بأنه إشارة إلى ما تم تداوله في مقطع فيديو تظهر فيه فتاة...